العدوان تقدم بمعرضها في جنيف أعمالا مستوحاة من رسومات الصخور في الأرض الأردنية

النشرة الدولية –

تقدم الفنانة الأردنية، روان العدوان، في معرضها المقام في جنيف حتى العاشر من يونيو المقبل أعمالا مستوحاة من رسومات الصخور في الأرض الأردنية وما حولها منسوجة بطبيعة سويسرا الخلابة.

ويتيح المعرض لزواره الانخراط في حوار حول الأعمال الفنية والثقافات التي ألهمتها، والتشابهات والاختلافات بين بلاد الشام وسويسرا، وكيفية التقاء الثقافات الإنسانية والتعلم من بعضها البعض.

وتنطلق العدوان في معرضها، الذي يحمل عنوان “حوار بين الأردن – بلاد الشام وسويسرا”، من أن الفن ظل على مدى التاريخ وسيلة للتعبير عن الذات وعلاقتها بالبيئة المحيطة واشتباكها بأسئلة الوجود والكينونة، وأن أولى مظاهره برزت في رسومات الكهوف والصخور منذ أكثر من أربعين ألف سنة.

وتؤكد الفنانة من خلال لوحاتها أن الفن أداة فعالة في التبادل الثقافي والحوار والتواصل مع الآخرين من مختلف الأصول والمنابت، بوصفه أداة حضارية للتعبير عن الجمال والإرث الثقافي.

وباستخدام وسائط متنوعة تمنح العدوان المقيمة في جنيف لوحاتها حضورًا لافتًا من خلال جمع عناصر الجمال من ثقافات مختلفة في قالب اللوحة ونسيجها، فتقدم للجمهور لوحة ثرية ممزوجة برمال الصحراء وقساوة ملمس الصخور التي حفظت لنا تاريخ أمة العرب منذ ألف سنة قبل الميلاد، بتناغمٍ مدروس مع جمال الطبيعة في الغرب، بحيث تبدو اللوحات معادلاتٍ رياضية لا يستطيع حلّها إلا الفنان.

وتسعى العدوان في أعمالها إلى عكس مظاهر الجمال الذي يحيط بها خلال إقامتها في الأردن وسويسرا، ذلك الجمال الذي يستفزّها للتعبير عنه فنيًّا بما أوتيت من إبداع. إذ تصور سلسلة من لوحاتها رموزًا وأنماطًا من رسومات الصخور الصفائية المعروفة في الصحراء الأردنية، مدموجة بالطبيعة والبيئة السويسرية، وكانت النتيجة حوارًا للثقافات يُبرز جمال كل منطقة في قالب اللوحة.

وتمثل لوحة “الانسجام” تكريمًا للثقافة العربية البدوية القديمة، إذ تبرز الفنانة الصلة العميقة لهذه الثقافة بالعالم الطبيعي، وتمزج الرموز القديمة مع الجو السويسري الخصب، حيث توجد الجبال والخضرة، لتحتفل اللوحة بالرابطة الروحية التي شّكلها العرب البدو في العصور القديمة مع بيئتهم وحيواناتهم المحيطة، مما يذكّرنا بأهمية العيش في انسجام مع الطبيعة والعالم من حولنا.

وفي لوحة “الشجرة الأسطورية” تصحبنا العدوان في رحلة إلى عالم “أفاتار”، حيث تسود الفضيلة والجمال، كما تصوّر اللوحة شجرةً مهيبة بجذع قوي، مزيّنة بعدد كبير من الفراشات الملونة والأوراق كاللآلئ المضيئة، وقد استخدمت الفنانة مزيجًا لونيًّا بين الأخضر والأزرق الملكي والأصفر والوردي والبني لتحقيق تجربة بصرية متناغمة وجذابة، كما استخدمت وسائط متنوعة مثل الأكريليك والزيت والرذاذ والوسائط المختلطة، ويتضح ذلك في نسيج اللوحة المتماسك الذي يضيف إلى العمل الفني عمقًا وأبعادًا.

الفنانة روان العدوان تحمل شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة اليرموك. شاركت في جملة من المعارض المحلية والعربية، وهي عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين وعضو ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني وعضو الرابطة الأردنية – السعودية للثقافة والفنون وعضو جمعية الفنانين التشكيليين العالمية.

يشار إلى أن الفنانة أقامت أكثر من معرض شخصي تحت عدد من العناوين، مثل تراث وحداثة، وأشكال ورموز، ولحن البحر. ولها مشاركات في مهرجان دول البحر الأبيض المتوسط، وفي الأسابيع الثقافية الأردنية خارج الأردن، وفي أكثر من ملتقى للفنون التشكيلية في الأردن ودول عربية وأجنبية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى