ولاية أمريكية تتراجع عن موقفها وتوافق على دفع مبلغ لطبيب يهودي رفض التعهد بعدم مقاطعة إسرائيل

الطبيب اليهودي ستيف فيلدمان، وهو ناشط لحقوق الفلسطينيين، يخطط التبرع بمبلغ 500 دولار الشهري الذي تم حجبه عنه لصالح منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام" المناهضة للصهيونية

دفعت ولاية أركنساس 500 دولار كانت قد وعدت بها لطبيب يهودي، بعد أن امتنعت عن الدفع لأشهر بسبب رفض الطبيب التوقيع على تعهد بعدم مقاطعة إسرائيل.

وجاء الدفع بعد ضغوط عامة على الولاية لمعالجة الدفعة. ويخطط الطبيب، وهو ناشط مؤيد للفلسطينيين مخضرم، للتبرع بالمال لمجموعة “الصوت اليهودي من أجل السلام” المناهضة للصهيونية.

وحصل ستيف فيلدمان، طبيب الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة ويك فورست في نورث كارولينا، على تكريم من الولاية بعد أن ألقى محاضرة عبر زووم في فبراير في كلية ليتل روك الطبية بجامعة أركنساس. لكن قانون ولاية أركنساس يطالب جميع المتعاقدين العموميين بتوقيع تعهد بأنهم لن يقاطعوا إسرائيل، والذي قال فيلدمان إنه يتعارض مع قيمه الدينية والأخلاقية.

ولا ينطبق قانون أركنساس إلا على المتعاقدين العموميين الذين يكسبون أكثر من 1000 دولار من الولاية، لكن المسؤولين أخبروا فيلدمان في البداية أن مجرد إضافته إلى نظام البائعين في الولاية سيجعله مؤهلاً للحصول على مدفوعات مستقبلية محتملة يمكن أن تزيد إجمالي المبلغ عن هذا المبلغ.

لكن في شهر مايو، قال المدعي العام في ولاية أركنساس تيم غريفين إنه يعتقد أن فيلدمان يستحق تلقي الدفعة.

وقال في بيان لصحيفة نيوزويك: “القانون لا ينطبق على السيد فيلدمان لأن هذه كانت مكافأة تكريميا، وليس عقدًا، ولا يفي بحد 1000 دولار حتى لو كان عقدًا. على أي حال، يجب أن يتلقى الدفعة”.

ملف: نائب حاكم ولاية أركنساس آنذاك تيم غريفين يترأس مجلس شيوخ الولاية في مبنى الكابيتول في ليتل روك، 1 مايو 2017 (AP Photo / Kelly P. Kissel)

وأخبر فيلدمان وكالة “جي تي إيه” أنه يعتقد أن موقف غريفين بشأن هذه القضية ساعد في تسريع تلقيه الدفعة، حيث تلقى دعوة للانضمام إلى نظام البائعين في الولاية بعد ذلك بوقت قصير. وقال فيلدمان: “بعد وقت قصير من ظهور الأخبار حول ذلك، يبدو أنهم اكتشفوا أن ما كانوا يفعلونه غير قانوني”.

وتم الإعلان عن تحويل الدفعة في الأول من يونيو في بيان صحفي مشترك صادر عن “الصوت اليهودي من أجل السلام” و”مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية”.

“نحن ممتنون جدًا للتبرع السخي الذي قدمه الدكتور فيلدمان لعملنا – وسنستخدمه لمواصلة جهودنا نحو مستقبل من العدل والمساواة والحرية للفلسطينيين ولجميع الناس”، قالت ستيفاني فوكس، المديرة التنفيذية لـ”الصوت اليهودي من أجل السلام”، في بيان صحفي. كما أشادت فوكس بفيلدمان لممارسته “حقه المحمي دستوريًا في المقاطعة”.

قانون أركنساس هو واحد من عشرات قوانين الولايات التي تم سنها ردًا على حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تستهدف إسرائيل. في وقت سابق من هذا العام، تجاوز القانون طعن قانوني قدمته صحيفة Arkansas Times المحلية، عندما رفضت المحكمة العليا الأمريكية النظر في القضية. وتم إلغاء قوانين مماثلة في ولايات أخرى من قبل المحاكم لانتهاكها التعديل الأول للدستور الامريكي.

أنصار هذه القوانين، بما في ذلك العديد من الجماعات الموالية لإسرائيل، يصورونها كقوانين مناهضة للتمييز تحمي اليهود والإسرائيليين من الاستهداف بسبب دينهم أو أصلهم القومي. واستعار بعض المشرعين إطار عمل القوانين لمنع المتعاقدين الحكوميين من المشاركة في أنواع أخرى من حملات المقاطعة، بما في ذلك ضد الوقود الأحفوري وصناعة الأسلحة النارية.

وأضاف فيلدمان أن الدفعة “لم تغير سوء معاملة العائلات الفلسطينية حتى الآن، لذلك لا يوجد لدي مشاعر قوية تجاه ذلك بطريقة أو بأخرى”. وأعطى ماله إلى منظمة “الصوت اليهودي من أجل السلام” لأنه، حسب قوله، “أنا أحب هؤلاء الناس. إنها واحدة من تلك المنظمات اليهودية القليلة التي، في هذه القضية، تتبع حقًا الأخلاق اليهودية”.

تايمز أوف إسرائيل

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com