الجابر: الكويت وأفريقيا تعاون وثيق ومنفعة متبادلة

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

أكد وزير الخارجية الشيخ سالم العبد الله حرص الكويت على مواصلة التعاون والتنسيق مع دول القارة الأفريقية بما يعود بالنفع المتبادل لاسيما في ضوء (أجندة 2063) لتحويل القارة إلى قوة عالمية.

وقال وزير الخارجية – خلال الحفل الذي نظمه سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الأفريقية المعتمدة لدى الكويت بمناسبة (يوم أفريقيا) وذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي) الذي اقيم بفندق كراون بلازا إن علاقات الكويت تاريخية واستراتيجية مع دول القارة، مشيرا لاستضافة البلاد لـ 34 بعثة دبلوماسية أفريقية معتمدة مما يجعل المجموعة الأفريقية الأكبر في الكويت.

وأوضح أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية استثمر بكثافة في مشاريع البنى التحتية والتنمية الحيوية في جميع أنحاء القارة منذ تأسيسه عام 1961، مشيرا إلى استضافة الكويت القمة العربية الأفريقية الثالثة عام 2013 التي شهدت إطلاق عدة مبادرات مهمة للاستثمار ودعم المشاريع التنموية في القارة.

وأشاد بدور (الاتحاد الأفريقي) في تعزيز السلام والأمن والاستقرار إقليميا ودوليا إذ أثبت فاعليته في جهود التوسط بمختلف النزاعات والأزمات والتزامه بتشجيع التعاون الدولي، مشيرا إلى الصراع العسكري في السودان حيث إن الكويت تدعو الطرفين إلى التوصل فورا إلى اتفاق وإنهائه بالطرق السلمية.

ولفت الى مبادرة الكويت في القمة الاقتصادية العربية الافريقية التي عقدت في الكويت عام 2013 بمنح الدول الافريقية قروضا بمليار دولار فضلا عن تخصيص جائزة عبدالرحمن السميط بمليون دولار.

موارد طبيعية

من جانبه قال سفير مصر بالكويت أسامة شلتوت في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش الاحتفال بمناسبة مرور 60 عاما على نشأة الأتحاد الأفريقي ان حضور وزير الخارجية الكويتي ومشاركته الاحتفال يأتي تعبيرا على اهتمام الكويت بالقارة الأفريقية، مؤكدا أن الدولة المصرية من مؤسسي الاتحاد الأفريقي وأنه على مدى الستين عاما الماضية قطع الاتحاد الافريقي شوطا كبيرا في مكافحة الاستعمار وتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة جميع التحديات العالمية مثل التغيرات المناخية.

وأضاف أن القارة الأفريقية زاخرة بالموارد الطبيعية حيث انه يوجد بالقارة سدس المعادن النفيسة في العالم بالإضافة إلى 12% من الموارد البترولية وبالتالي هناك فرص استثمارية كبيرة داخل القارة لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أن القارة الافريقية تحتاج إلى مد يد العون للدخول في شراكات لإقامة مشروعات إستراتيجية.

وأشار شلتوت إلى أن العلاقات بين القارة الافريقية والكويت تاريخية وقبل استقلال الكويت وأن الجمعيات الخيرية الكويتية لها باع كبير داخل القارة سواء في المجال الإنساني أو إقامة المشروعات التنموية المختلفة، لافتا إلى المساعدات الإنسانية التي قدمتها الكويت للسودان أخيراً وتسييرها لجسر جوي لتقديم المواد الإغاثية والطبية العاجلة لشعب السودان.

وأكد السفير أن المواطن الكويتي لا يعد سائحا داخل مصر فهو متواجد داخل بلدة الثاني، مشيرا إلى أن مصر ترحب بتواجد المواطنين الكويتيين سواء من أجل السياحة أو الاستثمار أو في أي مجالات مؤكدا أن هناك إرادة سياسية مشتركة بين حكومة البلدين لتذليل أي معوقات أمام الارتقاء بين العلاقات القوية والتاريخية.

وحول الأزمة في السودان دعا السفير أسامة شلتوت إلى إعلاء صوت العقل وإيجاد هدنة حقيقية لإيصال المساعدات واحترام القوانين والتشريعات الدولية لعودة الاستقرار في السودان الشقيق، مشيرا إلى أن الوضع الحالي أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من السودان حيث استقبلت مصر أكثر من 200 ألف سوداني منذ بداية الأزمة نتيجة الأحداث الداخلية الأخيرة.

نواة الوحدة

وفي كلمته قال عميد السلك الافريقي سفير توغو محمد أورو ان الاحتفال بيوم افريقيا هو عادتنا لاحترام تقليد اليوم الأفريقي الذي يحتفل به في 25 مايو من كل عام.

واعرب نيابة عن زملائه الحاضرين وباسم أفريقيا بأسرها عن خالص امتنانه بهذا الحضور، مشيرا الى انه لا توجد كلمات تعبر عن الفرحة بمشاركته هذا المساء للاحتفال بأفريقيا، والذي اظهر حبه لأفريقيا.

وتقدم بجزيل الشكر والامتنان من خلال الوزير إلى أعلى سلطات الكويت، صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، وولي العهد، سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر وللحكومة كلها على جهودهم الجبارة في خدمة تنمية القارة.

وقال منذ انطلاقه، حاول الاتحاد الأفريقي الجمع بين جميع البلدان الأفريقية تحت سقف واحد ليكون بمثابة نواة للوحدة والتعاون الأفريقيين، ولتشكيل أساس التكامل القاري، مما يجعل من الممكن تحقيق التضامن الأفريقي وتعزيز العمل المشترك. بين دول القارة بهدف تحقيق الاستقرار والتقدم والازدهار.

وزاد: تعتبر القارة الأفريقية، التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، الآن واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم ولديها أكبر إمكانات التنمية على مستوى العالم.

واضاف تمثل أفريقيا 40% من الأراضي الزراعية في العالم، ما يقرب من ثلث احتياطيات العالم المعدنية، مع 40% من احتياطي الذهب والألماس، و12% من النفط، و60% من احتياطيات كولتراين، وهو معدن استراتيجي أساسي في صناعة بطاريات الهواتف المحمولة.

ومن جانبه رحب عريف الحفل سفير جزر القمر بوزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، مؤكدا ان حضوره عبر عن اهتمامه ورعايته السلك الدبلوماسي المعتمد لدى دولة الكويت، وشهادة بليغة على محبته وتقديره لأفريقيا ومواطنيها.

وقال هكذا تحفر الكويت اسمها في صخور القارة وتنقشه على جبالها وفي نخيلها وغاباتها.

زر الذهاب إلى الأعلى