دولة الإمارات تقدم 15 مليون دولار لدعم وكالة “أونروا” وإعادة تأهيل جنين

النشرة الدولية –

أعلنت الإمارات، الخميس، تقديم مساهمة بمبلغ 15 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وتهدف هذه المساهمة “لدعم عمليات الوكالة وخدماتها، ولتوفير المساعدات العاجلة للأسر الفلسطينية، وخاصة إعادة تأهيل الخسائر في مدينة جنين ومخيمها والتي شهدت خلال الفترة الماضية اعتداءات إسرائيلية كان لها تداعيات على آلاف الأشخاص”، حسبما نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وقال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، إن بلاده “ملتزمة” بدعم وكالة “أونروا” ومساعدتها على تجاوز التحديات التي تواجه أداءها العمليات الموكلة إليها من قبل الأمم المتحدة، وأداء رسالتها السامية في تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، بحسب الوكالة ذاتها.

وتأتي هذه المساهمة بعد انتهاء عملية واسعة للجيش الإسرائيلي استمرت يومين في مخيم جنين للاجئين شمال الضفة الغربية، حيث أسفرت عن مقتل 12 فلسطينيا وجندي إسرائيلي.

وكان الجيش الإسرائيلي شن، فجر الاثنين، أوسع عملية له منذ سنوات عدة في الضفة الغربية شارك خلالها عدد كبير من الجنود والمدرعات بمؤازرة مسيرات شنت هجمات جوية وجرافات عسكرية، بحسب فرانس برس.

ومنذ صيف العام 2020، تقيم الإمارات علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ضمن إطار معاهدة إبراهيم التي توسطت فيها الولايات المتحدة.

وكانت الإمارات، قدمت 3 ملايين دولار لإعادة إعمار بلدة “حوارة” الفلسطينية التي كانت مسرحا لمواجهات دموية بين فلسطينيين ومستوطنين إسرائيليين.

كما تأتي المساهمة الجديدة بعد أسابيع على إعلان “أونروا” أن المبلغ الذي جمعته “غير كاف” لمواصلة عملياتها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، أنها جمعت ما يزيد قليلا عن 100 مليون دولار في مؤتمر للمانحين، وهو مبلغ “غير كاف” لمواصلة مهماتها اعتبارا من سبتمبر.

وكانت الوكالة التي جمعت 1,2 مليار دولار السنة الماضية، قد أطلقت في يناير نداء للحصول على 1,6 مليار دولار لعام 2023، معظمها (848 مليون دولار) لتمويل خدمات أساسية مثل المراكز الصحية والمدارس السبعمئة التي تديرها، فيما يخصص المبلغ المتبقي لعمليات الطوارئ في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى