من ريادة الأعمال إلى البورصة: قصة هند السبتي ونجاحها في قطاع الجمال والعناية الشخصية

النشرة الدولية –

فوربس الشرق الأوسط – نانسي بحمد –

من ريادة الأعمال إلى البورصة: قصة هند السبتي ونجاحها في قطاع الجمال والعناية الشخصيةهند السبتي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشؤون النمو في شركة (Waldencast)

قد تعي مؤسسات العلامات التجارية في عالم التجميل، تحديات ومكاسب ريادة الأعمال في المجالات التي يحببنها، لكن القليل منهن ينظرن إلى أعمالهن من منظور مستثمرة أو رئيسة لشركة مدرجة في البورصة.

لا ينطبق ذلك على المغربية هند السبتي، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشؤون النمو في شركة (Waldencast)، وهي شركة قابضة مدرجة في بورصة ناسداك، والتي تهدف إلى تأسيس منصة عالمية رائدة في قطاع التجميل والعناية الشخصية، عبر تطوير علامات تجارية مسؤولة لها أهدافها وتتصف بالنمو السريع، وتوسيع نطاق أعمالها، والاستحواذ عليها.

تطوير علامات تجارية

تقول السبتي: “فهم المعضلة، وتصور الحلول المختلفة، وتنفيذها تنفيذًا صحيحًا، عوامل مهمة لتحقيق النجاح في عالم التجميل. لكن لا يتوقف الأمر على توليد الأفكار الرائعة فحسب، بل يتطلب تنفيذها”. يُذكر أن شركة (Waldencast) أسست عام 2019، ولها مقرات في نيويورك ولندن، وتزيد قيمتها السوقية على 1 مليار دولار، حتى 16 يونيو/ حزيران 2023.

أسست السبتي شركة (whind)، وهي إحدى علامات شركة (Waldencast) التجارية، في المملكة المتحدة عام 2021. وتبتكر الشركة منتجات تجمع بين التركيبات العلمية فائقة الفاعلية والمكونات الطبيعية، والقوام الغني، المستلهم من إرث السبتي المغربي.

في عام 2023، أطلقت العلامة التجارية مجموعة جديدة من العطور المتميزة التي ابتكرت لتناسب طيفًا واسعًا من الأذواق المختلفة. يسمى أحد هذه العطور (Rose Saffron) واستُخلص من الورد المغربي، والزعفران الكشميري، والعبير المنعش للقهوة الطازجة الممزوجة بزيوت العطور. وقد راج بين المشاهير مثل: حليمة عدن وأوليفيا باليرمو.

التجربة الحسية للمنتجات الطبيعية

تقول المدونة في مجال التجميل وصانعة المحتوى، مايا أحمد: “أكثر ما يعجبني في علامة (whind) التجارية هو التجربة الحسية التي تتجسد في كل منتج من منتجاتها. كما لعناصر منتجاتها وعبيرها قدرة مذهلة على حملنا إلى أجواء وعوالم تذكرنا بطبيعة المغرب. إن تطلعات المستهلكين، اليوم، تتعدى التمتع بفوائد المنتج وجودته فحسب، إلى قدرته على الوصول إلى الأحاسيس، وهذه العلامة ناجحة في الاستجابة إلى تلك التطلعات”.

ولدت السبتي وترعرعت في المغرب. وقد أسرها عالم التجميل منذ الصغر، لكنها سارت في طريق مغايرة. بعد نيل شهادة البكالوريا في العلوم، في المغرب، توجهت لدراسة الهندسة الصناعية في المعهد الوطني للعلوم التطبيقية بليون في فرنسا، حيث تلقت المهارات الفنية والاستراتيجية. لكن لم تتخلَّ، رغم ذلك، عن حلمها بالعمل في قطاع التجميل. تستذكر بقولها: “بعد نيل البكالوريا في العلوم، ظل توقي إلى عالم التجميل حاضرًا في داخلي. لقد أعجبت بقدرة هذا العالم على تحفيز التواصل بين الناس وتأجيج الأحاسيس”.

مسيرة السبتي

عملت السبتي في شركة بروكتر آند جامبل من عام 2002 حتى عام 2013، فصقلت مهاراتها واكتسبت معرفتها بظروف هذه الصناعة، قبل انضمامها إلى شركة لوريال والعمل فيها لمدة 5 سنوات، حيث تعلمت أساليب تطوير العلامات التجارية وتوسيع نطاقها. توضح: “العمل في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد في شركة بروكتر آند جامبل، أتاح لي فهم طريقة عمل هذه الصناعة. لكن انتقالي إلى مجال التسويق، أشعل شغفي في مجال تأسيس العلامات التجارية وقيادة الشركات”.

في عام 2019، تعاونت السبتي مع مايكل بروسيه، الذي عمل في الماضي في شركتي بروكتر آند جامبل ولوريال، لتأسيس شركة (Waldencast Ventures) في المملكة المتحدة.

التوجه إلى البورصة

شرعت الشركة بتنفيذ استراتيجيتها للنمو على الفور. وفي فبراير/ شباط 2021، تقدمت شركة (Waldencast Acquisition) وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة أسستها شركة (Waldencast Ventures) مع المدير المالي السابق لشركة (Anheuser-Busch InBev) في عام 2020، بطلب إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، تعلن فيه عزمها لجمع 250 مليون دولار عبر طرح عام أولي.

وفي 16 مارس/ آذار 2021، طرحت شركة الاستحواذ 30 مليون وحدة بسعر 10 دولارات للوحدة في بورصة ناسداك. وانتهت فترة الاكتتاب في الطرح العام الأولي الذي تجاوزت تغطيته عدد الوحدات المعروضة خلال يومين، فنتج عن ذلك عوائد نقدية واتفاقات أسهم آجلة بلغ مجملها 678 مليون دولار.

صفقات اندماج واستحواذ

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، سعت الشركة إلى تحقيق المزيد من النمو، وأعلنت عن اتفاقية دمج أعمال قيمتها 1.2 مليار دولار مع كلًا من شركة العناية بالبشرة (Obagi Skin Care)، وشركة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة (Milk Makeup). بعد نيلها موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، أتمت الشركة الجديدة المندمجة إجراءات التأسيس في يوليو/ تموز 2022، فبدأ تداول أسهمها في بورصة ناسداك، بقيادة كل من بروسيه والسبتي.

وفي أبريل/ نيسان 2023، أعلنت الشركة عن استحواذها على حصة بلغت نسبتها %60 من شركة توزيع منتجاتها في جنوب شرق آسيا، وتأجيلها نشر تقريرها السنوي لعام 2022 نظرًا لحاجته إلى مراجعة مستقلة، لنشاط بيع منتجات شركة (Obagi Skin Care) في السوق الفيتنامية. فيما سجلت الشركة صافي مبيعات بلغت قيمته 78.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022، مع توقعات بقيمة 256.3 مليون دولار في إجمالي صافي المبيعات للسنة المالية 2022.

صورة جديدة لمفهوم الجمال

ولأن المستهلكين يبحثون عن منتجات تتناغم مع قيمهم، تسعى العلامات التجارية محددة الأهداف، التابعة لشركة (Waldencast) إلى تقديم صورة جديدة لمفهوم الجمال تخالف الأعراف السائدة، وتهدف إلى تمكين الناس حول العالم.

ومن بين العلامات التجارية الشهيرة الأخرى تحت مظلتها، شركة (Glaze) التي أسستها السبتي، أيضًا، وتقدم منتجات لشعر صحي لامع، وشركة (Kjaer Weis) لمنتجات التجميل العضوية الفاخرة.

تقول رانيا الخطيب، مؤسسة شركة استشارات التصميم (RMK Collective): “أؤمن بوجود حاجة ملحة للتعرف إلى العلامات التجارية القادرة على تحقيق النجاح الباهر مستقبلًا، والاستثمار فيها، وتوسيعها. كما تدرك شركة (Waldencast) ضرورة الاهتمام بهذه العلامات التجارية ووضع الخبرات بين يديها، لخلق الفرص أمامها وتمكينها من تحقيق النجاح. سيصعب على الشركات الكبرى الأخرى فعل ذلك، إذا كانت كل مواردها مكرسة للعلامات التجارية الشهيرة في أيامنا هذه. بهذا تتمتع هند بالحدس والخبرة والرؤية الثاقبة، لجعل الشركة لاعبًا مثيرًا للاهتمام في قطاع التجميل”.

رحلة متواصلة من التعلم والنمو

إن فهمها العميق للصناعة بجوانبها المتعددة، وقنواتها، ونقاط الالتقاء مع المستهلكين، عزز من مكانتها في القطاع. تعترف السبتي قائلة: “كانت مهنتي ولا تزال رحلة متواصلة من التعلم والنمو في قطاع التجميل. لقد أتيحت لي الفرصة لاستكشاف مختلف جوانب هذه الصناعة، واكتساب المعارف القيمة عن سلوك المستهلكين واهتماماتهم”. يُنسب نجاحها إلى نهجها الاستراتيجي في التغلب على التحديات وتحقيق أهدافها. كما أنها تؤمن بأهمية فهم المعضلة فهمًا كافيًا، وإيجاد حلول بديلة، والحفاظ على التركيز التام على الهدف المنشود. وتشدد على أهمية الانتقال من فضاء الأفكار إلى حيز التنفيذ؛ ففي قطاع التجميل، يحكم المستهلكون على النجاح بناء على المنتج المجرب، وهنا يكون التنفيذ السليم شاهدًا على الفكر الحكيم.

توازن السبتي بين مسؤولياتها الشخصية والمهنية، فشغفها بعالم التجميل يتعدى عملها. وهي ترى مهنتها منبعًا لا ينضب للنمو، ومبعث رضا شخصيٍ، ووسيلة مؤثرة لتمكين المرأة في عالم الأعمال. وبوصفها مرشدة وراعية، تكرس نفسها للأخذ بأيدي النساء ومساعدتهن للتعرف إلى التحديات التي يواجهنها في مسيراتهن المهنية. تقول: “الإرشاد والرعاية ضروريان لتمكين النساء من تحقيق أهدافهن، إذ بفضلهن، يمكننا تذليل الصعاب وخلق الفرص للأجيال القادمة”.

في حين تتمحور أهداف السبتي وطموحاتها المستقبلية حول الارتقاء بشركة (Waldencast) لتصبح صرحًا في عالم الجمال والعناية الشخصية. وبخططه الرامية إلى التوسع والاستحواذ على العلامات التجارية الجديدة سريعة النمو ومحددة الأهداف، تتماشى رؤية فريق العمل مع قيم المساواة والتنوع والاستدامة والشفافية، لضمان الحفاظ على شركة (Waldencast) كقوة مؤثرةً في هذه الصناعة. كذلك تعتزم المدير التنفيذي لشؤون النمو في الشركة، على تأسيس (Waldencast Foundation) لدعم ريادة الأعمال النسائية في الدول النامية، عبر تقديم المساعدات المالية والتعليم. تضيف السبتي: “برأيي، الإرشاد أو التوجيه يعود بالنفع على مقدمه. وبينما لا أدخر جهدًا لتمكين رائدات الأعمال الطموحات وإرشادهن، أكتسب المعارف القيمة والإلهام ممن أرشدهن”.

نصيحة السبتي واضحة للنساء اللاتي يطمحن إلى تأسيس أعمالهن الخاصة، أو تولي مناصب قيادية. حيث إن إيجاد التوازن بين السعي لتحقيق الطموحات الشخصية، والاستفادة مما هو قائم والبناء عليه، يُنجحان المسيرة المهنية ويبعثان على الرضا عنها. تؤكد السبتي: “لا تخفن من طلب ما تردن، ولا تفتر عزائمكن بسبب أفكار مسبقة ومفاهيم يفترضها الآخرون. قد لا تناسب ريادة الأعمال كل شخص، غير أن طرق تحقيق النجاح وإحداث الفرق لا تعد ولا تحصى. فلا تهبن الطموحات العظيمة، واعملن بجد لتحقيقها”.

زر الذهاب إلى الأعلى