(فيديو) عسكريّون يُعلنون إطاحة نظام الرّئيس النيجري بازوم

النشرة الدولية –

أعلن عسكريّون، الأربعاء، أنّهم أطاحوا نظام الرّئيس النيجري محمد بازوم، في بيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الوطنيّ في نيامي، باسم “المجلس الوطنيّ لحماية الوطن”.

وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن مُحاطاً بتسعة جنودٍ آخرين يرتدون الزيّ الرسمي: “نحن، قوّات الدفاع والأمن، نجتمع  في المجلس الوطنيّ لحماية الوطن، وقد قرّرنا وضع حدّ للنظام الذي تعرفونه”.

أضاف: “يأتي ذلك على اثر استمرار تدهور الوضع الأمنيّ وسوء الإدارة الاقتصاديّة والاجتماعيّة”.

وأكّد “تمسّك” المجلس بـ”احترام كلّ الالتزامات التي تعهّدتها النيجر”، مُطمئناً أيضاً “المجتمع الوطنيّ والدوليّ في ما يتعلّق باحترام السّلامة الجسديّة والمعنويّة للسّلطات المخلوعة وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان”.

وأشار بيانُ العسكريّين الانقلابيّين أيضاً إلى “تعليق كلّ المؤسّسات المنبثقة من الجمهوريّة السّابعة. وسيكون الأمناءُ العامّون للوزارات مسؤولين عن تصريف الأعمال. قوّات الدفاع والأمن تُدير الوضع، ويُطلَب من جميع الشّركاء الخارجيّين عدم التدخّل”.

إضافةً إلى ذلك، “يتمّ إغلاقُ الحدود البرّية والجوّية حتّى استقرار الوضع ويُفرَض حظر تجوّل اعتباراً من هذا اليوم، من السّاعة 22,00 حتّى الساعة 05,00 (21,00 إلى 04,00 بتوقيت غرينتش)، على كامل الأراضي حتى إشعار آخر”، حسبما جاء في البيان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى