«كتارا للرواية العربية» تفتح باب الترشح لدورتها العاشرة

النشرة الدولية –

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، السبت ، فتح باب الترشح للدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية 2024، حيث يستمر تسلُّم المشاركات حتى 31 يناير 2024.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن المؤسسة، إن التقدم للجائزة يتم من خلال الموقع الإلكتروني، ووفق الشروط المحددة لكل فئات الجائزة، وتعبئة استمارة الترشح، وإرفاق المستندات المطلوبة.

وذكرت أنه تمت إضافة جائزة جديدة، هي فئة «الرواية التاريخية غير المنشورة»، حيث يتم اختيار فائز واحد يحصل على 30 ألف دولار، ليصل بذلك عدد فئات الجائزة إلى ست فئات، هي: الروايات المنشورة، ويشترط أن تكون قد نُشرت خلال العام الحالي، والروايات غير المنشورة، ودراسات النقد الروائي، وروايات الفتيان غير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، والرواية القطرية.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المتقدمين للجائزة في الدورات التسع الماضية بلغ نحو 13.507 مشاركين، من بينهم 155 فائزاً، بواقع 122 فائزاً من الكُتاب، و33 من الكاتبات، وبلغ عدد إصدارات الأعمال الفائزة 213 إصداراً، منها 116 إصداراً بالعربية، و65 بالإنكليزية، و32 بالفرنسية، كما وصل عدد الورش التدريبية على كتابة الرواية نحو 62 ورشة شارك فيها نحو 802 مشارك.

يُذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية منذ انطلاقها عام 2015 مرت بعدة مراحل تطويرية، وشهدت إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تزامنت مع كل دورة من دوراتها، من بينها مبادرة الرواية والفن التشكيلي، بالتزامن مع الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية 2017 للاستفادة من التقاطعات بين السرد والتشكيل.

زر الذهاب إلى الأعلى