انطلاق معرض الكويت الدولي ال46 للكتاب بمشاركة 486 دار نشر عربية وعالمية الأربعاء

النشرة الدولية –

عقد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عائشة المحمود، ومدير معرض الكويت الدولي للكتاب خليفة الرباح، مؤتمرا صحافيا للحديث عن فعاليات وأنشطة معرض الكويت الدولي الـ 46 للكتاب، في قاعة «المقهى الثقافي»، بأرض المعارض الدولية بمنطقة مشرف، بحضور جمع من الصحافيين ووسائل الإعلام.

واستهلت المحمود كلمتها وقالت: «هذه الدورة الـ 46 لمعرض الكويت الدولي للكتاب، نأمل أن تكون مختلفة ومغايرة وتحمل الكثير من الاختلاف الذي يطمح له الشارع الكويتي، وأن الدورة تحتفل بالتزامن بمرور 50 عام على ذكرى تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

من جانبه تحدث مدير معرض الكويت الدولي للكتاب خليفة الرباح عن التفاصيل المتعلقة بالمعرض من حيث عدد الأجنحة والتفاصيل التنظيمية وقال بأن المعرض سيقام من تاريخ 22 تشرين الثاني 2023 – 2 كانون الأول 2023، والافتتاح سيكون يوم الأربعاء المقبل الموافق في الساعة العاشرة صباحا، برعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح، ويفتتحه وزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبد الرحمن المطيري.

وقال الرباح: عدد المشاركين بأجمالي إن كان بتوكيل أو بشكل مباشر هم 486 دار نشر، منهم 102 بشكل توكيل، 384 دار مشاركة بشكل مباشر»، من 29 دولة، منهم 18 دولة عربية و11 دولة أجنبية.

وأوضح الرباح، إن المعرض طرح مبادرة على الناشرين العرب بتخصيص 3 في المئة من ريع المبيعات لدعم أهالي غزة، بالتعاون مع الهلال الأحمر الكويتي. وعمّا إذا تأثرت الدورة الحالية للمعرض بسبب الأحداث الحاصلة في فلسطين، مثل انسحاب بعض دور النشر، وغيرها من الأمور التي تحصل عادة في مثل هذه الفعاليات، أكد الرباح أن المعرض لم يشهد أي حالة انسحاب على الإطلاق، بل أن الأمور تتم على أحسن ما يرام. وبسؤاله عن عدم اختيار إحدى الدول العربية كضيف شرف للمعرض، كما جرت عليها العادة في الدورات السابقة، أوضح الرباح أن هذه الدورة استثنائية، كونها تحتفي بـ «اليوبيل الذهبي» للمجلس الوطني والثقافة والفنون والآداب. وحول المحاذير الرقابية، علّق قائلاً: «بالتأكيد هناك جهات رقابية متعددة تشرف على المعرض، مثل وزارتي الإعلام والتجارة، وغيرهما من الجهات الرسمية والمنظمة. كلٌ يعمل في اختصاصه ووفق قوانين دولة الكويت»، مشيراً في الوقت ذاته إلى المحاذير الفنية التي على الناشر مراعاتها، منها أن يكون الكتاب حديثاً.

قال رئيس لجنة رواق الثقافة في معرض «الكويت الدولي للكتاب 46» محمد المغربي «إيمانا منا باستمرارية العمل الثقافي الكويتي ودوره الفعال في المشهدين الخليجي والعربي. وقد تم اختيار الشاعر الكويتي فهد العسكر ليكون تميمة المعرض احتفاء بموهبته الفذة ومكانته الشعرية الرائدة»، أما بشأن الاحتفالية في معرض الكتاب فيقول المغربي « وسوف يكون لهذه المناسبة المميزة حضور في معرض الكتاب ينطلق من جناح خاص بها في قاعة 7 إلى باقي أروقة المعرض.

ويتضمن فعاليات الاحتفالية العديد من الأنشطة التفاعلية المبتكرة التي تخلق جسرا بين المؤسسة وجمهور المعرض من كافة الأعمار، وكذلك تمد جسرا بين الذاكرة والمستقبل. ويتعاون البرنامج مع الفنان والمؤدي حسين دشتي لتجسيد شخصية الشاعر فهد العسكر، وسوف تشمل أنشطة أخرى مثل: العازفون الهواة – جدارية الفنانين – أنت نجم الغلاف – المجلس في صورة – ألعاب تفاعلية – تصفح الإصدارات الأولى – مناظرة النشر الورقي والإلكتروني – مسابقة جوائز الطلبة المبدعين».

وأضاف المغربي نتبنى هذا العام فكرة التجسير إطارا عاما لنشاطاتنا في معرض الكتاب. وتعد الترجمة من أوضح صور التجسير الثقافي والمعرفي بين الشعوب. ويمتد هذا المفهوم ليشمل مختلف المواضيع كالتجسير بين الفكرة والمبدع، والرواية والعمل الدرامي والخيال والواقع. ويحرص المجلس الوطني منذ نشأته على مد الجسور الثقافية فهو صاحب أهم السلاسل المعرفية التي ترجمت العلوم والفكر والأدب من لغات العالم إلى القارئ العربي.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي قال مدير إدارة الاتصال والإعلام والعلاقات العامة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يوسف الجمعان: إن معرض الكويت الدولي للكتاب في دروته الـ46 يؤكد حضوره الخليجي والعربي بل والعالمي، من خلال حجم المشاركة الكبيرة من مختلف دور النشر العربية والعالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى