“القيصر.. التاريخ السري لفلاديمير بوتين”.. كتاب جديد لطاهر المعتز بالله

النشرة الدولية –

أعلن الكاتب طاهر المعتز بالله عن إصدار كتابه الجديد “القيصر: التاريخ السري لفلاديمير بوتين”، والذي يتناول سيرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (1952) بشكل مفصَّل، منذ طفولته وبداياته ورحلته في عوالم المخابرات والسياسة، وأيضًا سقوط الاتحاد السوفيتي ورحلة صعود روسيا مرة أخرى بعد التفكك.
الكتاب يستند إلى أبحاث تاريخية وسياسية موسعة، ويقدِّم قراءة شاملة لحياة بوتين، منذ طفولته في مدينة سانت بطرسبرج، وحتى توليه السلطة في روسيا. ومن المقرر أن يُطرح على منصة Storytel للكتب الصوتية، يوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023.

سيرة بوتين عبر تاريخ الأمة الروسية
يتناول الكتاب تاريخ الأمة الروسية وتأثيرها على الساحة العالمية، ويقدِّم نظرة شاملة على الحقب التاريخية المتعددة، بدءًا من الفترة اليونانية القديمة وصولًا إلى روسيا الحديثة، مرورًا بصراعات الحكم والسيطرة على الأراضي الروسية.
ويكشف الكتاب عن تأثير جنكيز خان والمغول على هذه البقعة، وكيف تركت فرنسا ونابليون بونابرت بصمتهما في تاريخ روسيا.
ويركز على فهم تفاصيل الثورة البلشيفية ودور روسيا في الحربين العالميتين، بالإضافة إلى الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.
ويتطرق الكتاب أيضًا إلى أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي والتحديات التي واجهت روسيا بعد انهياره، بالإضافة إلى الصراعات المستمرة مع تمدد حلف الناتو وتأثير ثورات الربيع العربي على المشهد السياسي الروسي.

بوتين.. الرجل الأقوى في التاريخ الحديث
وأكد طاهر المعتز بالله، أن الكتاب محاولة لتقديم قراءة جديدة لشخصية بوتين، بعيدًا عن الصور النمطية التي تروَّج له في وسائل الإعلام الغربية، ساعيا إلى فهم دوافع تصرفاته، وتأثيره على مستقبل روسيا.
وفيما يتعلق باختيار شخصية “بوتين” من بين زعماء الأمة الروسية، يشير “المعتز بالله” إلى أن صعود بوتين من خلال خدمته في مجال المخابرات السرية أضفى على حكايته طابعًا فريدًا يكشف الكثير عن ما يدور في الخفاء.
ويرى أن نجاح بوتين في كشف الأقنعة التي يرتديها خصومه باسم الحرية والديموقراطية يجعل من حكايته لحظة فارقة.
ويركز “المعتز بالله” على رؤية بوتين الاستراتيجية، حيث استطاع أن يعيد روسيا إلى المشهد الدولي ويمكّنها من المشاركة بفعالية في سباق القمة العالمية.
ويضيف: “نستطيع بسهولة أن نقول إن حكاية بوتين لا تقتصر على كونها حكاية زعيم روسي، بل هي حكاية الرجل الأقوى في التاريخ الحديث”.

نشأة في أتون الحرب
يقع كتاب “القيصر” في قرابة 50 فصلا، سجلها طاهر المعتز بالله في نحو 20 ساعة صوتية، تبدأ فصولها الأولى بأحداث الحرب العالمية الثانية، والرجوع إلى والدي فلاديمير ومعاصرتهما حصار بلجراد، وقت غزو الزعيم النازي أدولف هتلر (1889- 1945) الاتحاد السوفيتي، وكيف أثَّرت تلك الأحداث في شخصية الابن، وعززت لديه قيم التضحية والموت من أجل الوطن، كما علمته أن لغة القوة لا تعرف سوى القوة، وأن جوزيف ستالين (1878- 1953) كان هو الوحيد القادر على إيقاف هتلر.
ويشير مؤلف كتاب “القيصر” إلى أن هدفه الرئيسي من عمله، يتمثّل في توجيه المستمع نحو مستوى أعلى من الفهم للأحداث العالمية التي قد تؤثِّر في حياته الشخصية دون أن يكون على دراية بها، عبر رحلة بحثيّة يتعاطف فيها مع شخصية بوتين أحيانًا ويغضب منه أحيانًا أخرى.

مَن هو طاهر المعتز بالله؟
طاهر المعتز بالله هو كاتب وباحث مصري أصدر دراسة حول مفاوضات النجم المصري محمد صلاح مع نادي ليفربول الإنجليزي، والتي نالت إعجاب العديد من الخبراء ويتم تدريسها للطلبة في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد الأمريكية.

وألَّف طاهر المعتز بالله كتبًا متنوعة منها “الحركة الطلابية في الجامعة الأمريكية” وكتاب “الدحيح.. ما وراء الكواليس”، وكتاب “الدحيحة.. الأميرة ديانا”. وشارك في كتابة برنامجي “الدحيح”، و”متحف الدحيح” لأحمد الغندور، بالإضافة إلى تأليف سلسلة “الدحيحة” للكتب الصوتية على منصة Storytel.
وحصل المعتز بالله على جائزة أحمد زويل للتفوق في العلوم والتكنولوجيا عام 2014، ونال شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد في عام 2022

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com