انتخاب السفير المغربي عمر زنيبر رئيسا لمجلس حقوق الإنسان

النشرة الدولية –

بأغلبية 30 صوتا انتخب مجلس حقوق الإنسان، الأربعاء السفير عمر زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، رئيسا له للدور الثامنة عشرة خلال عام 2024. تم ذلك خلال عملية اقتراع سرية أدلى فيها جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 47 عضوا بأصواتهم.

وقال السفير المغربي بعد انتخابه “إنه لشرف للمملكة المغربية ولي شخصيا أن يتم انتخابي رئيسا لهذا المجلس الموقر في دورته الـ 18، وهو منصب يخص أفريقيا”. وأضاف أنه أصبح عليه الآن واجب العمل على “تلبية متطلبات عملنا المشترك” التي تعتبر مهمة وجوهرية للغاية، من أجل تعزيز حقوق الإنسان واحترامها وضمانها على النحو المعترف به عالميا.

وبمجرد انتخابه، أصبحت رئاسة السفير زنيبر سارية لينضم إلى كل من السفير فيبريان روديارد من إندونيسيا، والسفير داريوس ستانيوليس من ليتوانيا، والسفير مارسيلو إليسيو سكابيني ريتشارد من باراجواي، والسفيرة هايدي شروديروس فوكس من فنلندا، الذين تم انتخابهم في 8 كانون الأول/ديسمبر 2023 نوابا لرئيس المجلس، للعمل في مكتب المجلس في العام الحالي.

وكان المرشح الآخر لمنصب رئيس مجلس حقوق الإنسان، القادم من مجموعة الدول الأفريقية، السفير مكسوليسي نكوسي، الممثل الدائم لجنوب أفريقيا لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وأوضح مجلس حقوق الإنسان في بيانه أنه وفقا للنظام الداخلي، يتم إعلان انتخاب المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات وأغلبية الأعضاء الحاضرين والمصوتين. وحصل السفير عمر زنيبر على 30 صوتا، بينما حصل السفير مكسوليسي نكوسي على 17 صوتا في الاقتراع السري.

 

سيرة ذاتية

يذكر أن عمر زنيبر يشغل منصب الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف منذ عام 2018. وقبل تعيينه في جنيف، كان يشغل منصب سفير المغرب بألمانيا منذ كانون الثاني/يناير 2012.

وقبل ذلك كان سفيرا للمغرب لدى كل من سلوفينيا وسلوفاكيا والنمسا، وكان ممثلا دائما للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا في حزيران/يونيو 2003.

وخلال مسيرته الدبلوماسية، عمل السفير عمر زنيبر مستشارا في البعثة الدائمة للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف ما بين عامي 1989 و1996. وعمل أيضا في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية رئيسا لشعبة الأمم المتحدة من 1996 إلى 1999، ومديرا لإدارة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية المغربية من 1999 إلى 2003.

السفير زنيبر حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام من جامعة باريس الثانية – بانثيون أساس في فرنسا، عام 1986.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com