(صور + فيديو) ضربات أميركية – بريطانية على أهداف للحوثيين

النشرة الدولية –

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا، قصف عشرات الأهداف في اليمن، ليل السبت – الاحد، ردّاً على هجمات متكرّرة للحوثيين على سفن في البحر الأحمر أدّت إلى تعثّر التجارة العالمية.

وأصابت الضربات “36 هدفاً للحوثيين في 13 موقعاً في اليمن، ردا على هجمات الحوثيين المستمرة ضدّ الشحن الدولي والتجاري وكذلك السفن الحربية التي تعبر البحر الأحمر”، وفق ما جاء في بيان للولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى قدّمت الدعم للضربات.

وأضاف البيان أن “هذه الضربات الدقيقة تهدف إلى تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة الأبرياء”.

واستهدف الهجوم “مواقع مرتبطة بمنشآت تخزين أسلحة مطمورة بعمق تابعة للحوثيين وأنظمة صواريخ ومنصات إطلاق وأنظمة دفاع جوي ورادارات” حسب البيان.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن الضربات “هدفها أن تعطّل وتُضعف بشكل أكبر قدرات ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على شن هجماتهم المتهورة والمزعزعة للاستقرار”.

وأضاف في بيان أن “قوات التحالف استهدفت 13 موقعاً مرتبطاً بمنشآت تخزين أسلحة مطمورة بعمق تابعة للحوثيين وأنظمة صواريخ ومنصات إطلاق وأنظمة دفاع جوي ورادارات”.

ولم يذكر أوستن ولا البيان المشترك الأماكن المحدّدة التي قُصفت، لكن قناة المسيرة التابعة للحوثيين أفادت بأن صنعاء ومواقع أخرى قد استُهدفت.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن طائرات تايفون الحربية التابعة لسلاح الجو الملكي ضربت أهدافاً بينها محطتا تحكّم أرضيتان تُستخدمان لتشغيل طائرات بلا طيار هجومية واستطلاعية.

وكتب نائب رئيس الهيئة الإعلامية للحوثيين نصر الدين عامر عبر منصة “إكس” بعد الضربات: “إما سلام لنا ولفلسطين وغزة وإلا فلا سلام ولا أمن لكم في منطقتنا. سنقابل التصعيد بالتصعيد”.

من جهتهم، أعلن الحوثيون عبر قناتهم المسيرة أن الضربات استهدفت ستّ محافظات يسيطرون عليها.

وأوردت القناة قبيل منتصف الليل (9,00 ت غ) عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن “غارات العدوان الأمريكي البريطاني استهدفت منطقتَي النهدين وعطان جنوبي العاصمة” صنعاء.

ولاحقاً، أعلنت المسيرة عن ضربات أخرى استهدفت محافظات حجة وذمار والبيضاء وتعز والحديدة.

كما شنّت القوات الأميركية في وقت سابق السبت بشكل منفصل ضربات دمرت ستة صواريخ مضادة للسفن تابعة للحوثيين “كانت معدّة لإطلاقها ضد سفن في البحر الأحمر”، وفق ما أعلنت القيادة العسكرية المركزية الأميركية (سنتكوم).

وأعلنت سنتكوم السبت أيضا أن القوات الأميركية أسقطت ثماني طائرات مسيّرة قرب اليمن في اليوم السابق ودمّرت أربع مسيّرات أخرى قبل إطلاقها.

وأكدت أن المسيّرات الأربع قُصفت في مناطق يسيطر عليها الحوثيون، لكنها لم تحدد الجهة التي أطلقت المسيّرات التي أسقِطت في الجو.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com