(صور) السوبرانو هبة القواس في القمّة الثقافية أبو ظبي

النشرة الدولية –

شاركت المؤلفة الموسيقية السوبرانو هبة القواس في فعاليات القمة الثقافية بنسختها للعام ٢٠٢٤ والتي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي برئاسة معالي محمد خليفة المبارك.

عُقدت القمة في منارة السعديات، أبو ظبي الإمارات العربية المتحدة، على مدى ثلاثة أيام تحت شعار “مسألة وقت”، بالتعاون مع شركاء عالميين مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومتحف ومؤسسة سولومون آر جوجنهايم، و”إيكونومست إمباكت”، و”جوجل”، ومتحف التصميم في لندن.

احتضنت القمة الثقافية في نسختها لهذا العام عدداً من أبرز القادة الثقافيين في قطاعات الفنون والتراث والإعلام والمتاحف والسياسات العامة والتكنولوجيا، ليشكلوا منتدى استثنائياً للتحاور، وتبادل المعرفة، وتطوير السياسات، لاستكشاف الطرق الأنسب التي يمكن للثقافة من خلالها تغيير المجتمعات حول العالم.

أتت مشاركة القواس، ممثلةً لبنان في القمة، عبر أداء موسيقي أوبرالي في فعاليات هذا المنتدى الاستثنائي، إلى جانب شخصيات كبيرة من العالم من رؤساء دول وروساء متاحف العالم الكبرى وحضور رسمي وثقافي إماراتي وعربي ودولي.

بحضور المفكر العربي الشاعر أدونيس، غنت القواس قصيدة من أعماله بعنوان “أول السفر”، كانت قد غنتها لأول مرة ك première عالمي في أبو ظبي عام ١٩٩٢. حيّت القواس الشاعر أدونيس بكلمة “كبيرنا”، مثنيةً على مداخلته في القمة وعلى جهود القائمين على تنظيم القمة الثقافية وأهدافها السامية في تكريس الثقافة في أبعادها الحضارية، وتطلعاتها الجامعة تحت مظلة مواكبة المستقبل والاستثمار في المعرفة والثقافة. وقالت:” لقاؤنا اليوم فيه الكثير من الحميمية  والحب النابع من القلب، كقلب أبو ظبي الحاضنة للجميع والمؤمنة بدور الثقافة عبر دعمها اللامحدود للحداثة والثقافة والفنون الراقية”.

ترافق أداء القواس العالي المستوى عزفاً على البيانو، مع إنصات الحضور النخبوي وتصفيقه ووقوفه بين المقطوعات مثنياً على الأداء المرهف والمتقن والصوت الساحر لغناء أوبرالي عربي يتماهى مع موسيقى سمفونية عالمية كُتبت لأوركسترا كبيرة وقُدّمت على البيانو، فاستطاعت بتوليفتها الفريدة أن تخلق عالماً لا متناهي الأبعاد من خلال فرادة صوتها وريادة رسالتها الموسيقية في الأوبرا العربية. هذا النهج الموسيقي الرائد والنمط الشديد الخصوصية لموسيقاها، لامس الحضور، فتفاعل بتأثر ظاهر مع أغنياتها التي ألفت موسيقاها وهي من توقيع الشعراء: الحلاج (يا نسيم الريح)، أدونيس (أول السفر)، هدى النعماني (أتحبني)، زاهي وهبي (صوتي السماء)،  ندى الحاج (معجزة)، وماجدة داغر (خذ القلب) التي قدمتها للمرة الأولى في première خاص بالقمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com