هارفارد والمشي في «النيويورك تايمز»
أحمد الصراف

النشرة الدولية –

ورد في صحيفة التايمز: في المرة القادمة التي ستجري فيها فحصًا طبيًا، لا تتفاجأ إذا أعطاك طبيبك وصفة طبية للمشي. نعم، هذا النشاط البسيط، الذي كنت تقوم به منذ أن كان عمرك عامًا تقريبًا، يُوصف الآن بأنه «أقرب شيء لدينا إلى عقار عجيب»، على حد تعبير الدكتور توماس فريدن، المدير السابق لمراكز الطب، مكافحة الأمراض والوقاية منها. كما أن جامعة هارفارد نشرت دورة تدريبية عن «المشي من أجل صحة أفضل»، ويوجد كتيب عنه على الإنترنت، وفيه يستكشف خبراء الجامعة الطرق البسيطة والفعالة، بشكل مدهش، لتعظيم فوائد المشي، من خلال تمارين محسنة تساعد على بناء القدرة على التحمل، وحتى تحسين مزاجك بنفس فعالية الدواء. تزخر هذه الدورة الرائعة بالأدوات العملية التي تحتاجها لمساعدتك على بناء القوة، وفقدان الوزن، وتحسين توازنك، وتحسين حالتك المزاجية، وغير ذلك.

إن أي نشاط بدني، بما في ذلك المشي، يعد بمنزلة نعمة لصحتك العامة. ولكن المشي على وجه الخصوص يأتي مع مجموعة من الفوائد. إليك قائمة بخمسٍ منها، قد تفاجئك.

1 ــ يقاوم تأثيرات الجينات المسببة للوزن. قام باحثون من جامعة هارفارد بفحص 32 جينًا يعزز السمنة لدى أكثر من 12000 شخص، لتحديد مقدار مساهمة هذه الجينات فعليًا في وزن الجسم. ومن بين المشاركين في الدراسة، الذين ساروا بسرعة لمدة ساعة تقريبا يوميا، انخفض تأثير تلك الجينات إلى النصف.

2 ــ يساعد على ترويض الأسنان الحلوة. وجدت دراستان من جامعة إكستر أن المشي لمدة 15 دقيقة يمكن أن يحد من الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة، وحتى تقليل كمية الشوكولاتة التي تتناولها في المواقف العصيبة. وتؤكد أحدث الأبحاث أن المشي يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة في تناول مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة السكرية.

3 ــ يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يعرف الباحثون بالفعل أن أي نوع من النشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. لكن دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية ركزت على المشي، ووجدت أن النساء اللاتي سرن سبع ساعات أو أكثر في الأسبوع كان لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي بنسبة %14، مقارنة بأولئك اللواتي سرن ثلاث ساعات أو أقل في الأسبوع. وقد وفر المشي هذه الحماية حتى للنساء اللاتي لديهن عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي، مثل زيادة الوزن أو استخدام الهرمونات التكميلية.

4 ــ يخفف المشي آلام المفاصل. لقد وجدت العديد من الدراسات أن المشي يقلل من الألم المرتبط بالتهاب المفاصل، وأن المشي لمسافة خمسة إلى ستة أميال في الأسبوع يمكن أن يمنع ظهور التهاب المفاصل في المقام الأول. يحمي المشي المفاصل، وخاصة الركبتين والوركين، الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل العظمي، عن طريق تشحيمها وتقوية العضلات التي تدعمها.

5 ــ يعزز وظيفة المناعة، يمكن أن يساعد المشي في حمايتك أثناء موسم البرد والإنفلونزا. وجدت دراسة، أجريت على أكثر من 1000 رجل وامرأة، أن أولئك الذين ساروا لمدة 20 دقيقة على الأقل يومياً، على الأقل 5 أيام في الأسبوع، كانت لديهم أيام مرضية أقل بنسبة %43 من أولئك، الذين مارسوا الرياضة مرة واحدة في الأسبوع أو أقل. وإذا مرضوا، كان ذلك لمدة أقصر، وكانت أعراضهم أخف.

* * *

إشارة إلى مقالنا بالأمس، والمتعلق بالتعسف في إلقاء القبض على المرشح «القريفة»، فقد أفادت مصادر قانونية بأن طريقة وزارة الداخلية في إلقاء القبض على المتهم كانت صحيحة، وتصرفت بأمر من النيابة العامة، في قضية «أمن دولة»، لذا لزم التنويه.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى