«الكويتي للتنمية»: تمويل منظومة الربط الكهربائي الخليجي

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي عن سعادته وفخره لتواجده خلال توقيع اتفاقية تطوير منظومة شبكة الربط الكهربائي الخليجي وشبكة الربط الكهربائي مع جنوب العراق.

وقال البديوي في تصريح على هامش مشاركته توقيع اتفاقية قرض ثانٍ بقيمة 35 مليون دينار، مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي لتمويل مشروع تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق بمقر الصندوق.

وقال: أفتخر بهذه الفرصة لكي نحتفل اليوم بالصندوق الكويتي الذي يشكل ارثاً كبيراً في الكويت، إذ إنه تم انشاؤه عام 1961، ويعتبر أول صندوق عربي يتم إنشاؤه لمساعدة الدول، وهذه كانت فرصة كبيرة لاعادة الاحتفال بهذه المنظومة التي وصلت جهودها ومساعداتها للعديد من الدول في كل قارات العالم.

35 مليوناً

ومن جانبه، قال المدير العام للصندوق بالوكالة وليد البحر: تم توقيع اتفاقية على قرض ثانٍ بمبلغ 35 مليون دينار مع هيئة الربط الخليجي للإسهام في تمويل مشروع تطوير منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق أي ما يعادل حوالي 112 مليون دولار أميركي، للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

وقال البحر: تم توقيع اتفاقية القرض عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية م. أحمد بن علي الإبراهيم – الرئيس التنفيذي للهيئة، وعن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالله علي اليحيا – وزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة الصندوق.

ولفت الى ان المشروع يتكون من أعمال إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة في دولة الكويت على مساحة حوالي 62 ألف متر مربع وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول حوالي 255 كيلومتراً لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفاضلي في المملكة العربية السعودية وعلى تمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت ثنائية الدائرة بطول حوالي 295 كيلومتراً من محطة الوفرة إلى محطة الفاو التابعة لوزارة الكهرباء العراقية في جنوب جمهورية العراق.

وزاد: كما يتضمن المشروع توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية وأنظمة القياس والتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاضلي والفاو، ويشتمل المشروع كذلك على إضافة منشآت كهربائية جديدة لتعزيز الشبكة المتصلة بمحطة الوفرة في الكويت لتمكينها من استيعاب قدرة كهربائية حوالي 3000 ميجاوات وتعزيز الشبكة في جنوب العراق والمرتبطة بمحطة الفاو لتمكينها من استيعاب طاقة كهربائية لا تقل عن 500 ميجاوات.

ويتضمن المشروع الخدمات الاستشارية والدراسات البيئية والاجتماعية والإشراف على التنفيذ، ومن المتوقع الانتهاء من ادخال محطة الوفرة في الخدمة مع نهاية العام الحالي 2024، حيث بلغت نسبة تنفيذ المشروع حتى الآن حوالي 80%. ومن المتوقع تنفيذ المشروع كاملا في عام 2026.

وعن تكلفة المشروع قال: تقدر تكاليف مشروعي توسعة الربط مع دولة الكويت وربط جنوب جمهورية العراق بحوالي 800 مليون دولار، أي ما يعادل نحو 245 مليون دينار، شاملة احتياطيات الأسعار والكميات والفوائد أثناء التنفيذ، وقيمة محطة التحويل التابعة لشركة نفط الخليج (KGOC).

وبهذا قدم الصندوق الكويتي قرضين قيمة كل منهما 35 مليون دينار، إذ يشكل قرض الصندوق حوالي 28% من إجمالي تكاليف المشروع. وستتكفل هيئة الربط الكهربائي بباقي التكاليف وأي شيء قد يطرأ عليها.

وأوضح انه بدمج القرضين الأول والثاني، تبلغ مدة القرض المدمج 12 سنة بما في ذلك 3 سنوات إمهال، بحيث يسدد القرض على 18 قسطاً نصف سنوي يستحق أولها في أول تاريخ يستحق فيه دفع فوائد أو تكاليف أخرى بموجب اتفاقية القرض، وذلك بعد انقضاء فترة الإمهال المذكورة، وأن تكون الفائدة على القرض بنسبة 1.5% سنوياً، يضاف إليها نسبة 0.5% سنوياً لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

الأسعار موحدة

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي م. أحمد الإبراهيم حول الاسعار الخاصة بالكهرباء وانها ستكون موحدة في كل الدول المستفيدة من هذا المشروع.

وعن امداد جنوب العراق وتأثيره على حصة الكويت قال الابراهيم: ان هيئة الربط الكهربائي انشأت منصة لتجارة الطاقة شاركت بها جميع الدول الاعضاء وهو سوق ديناميكي به عرض وطلب ووجود هذه المنصة سيطرح امكانية الحصول على طاقات نظيفة، ومثلما نعرف انه في جميع دول الخليج محطات الطاقة المتجددة تنشأ بشكل كبير وهذا يوفر الكثير من الفرص لتسويق هذه الطاقات الفائضة بأسعار مناسبة وهذا هو الأمل في منصة تجارة الطاقة.

وتابع: حول الربط مع العراق، فإنه سيزود العراق بحدود ما بين 500 إلى 600 ميغاوات بتصميم المحطة، ولذلك محطة الوفرة هي من اكبر المحطات ومخصص للكويت 4 خطوط هوائية ستوفر حاجة الكويت ولن تؤثر عليها.

وحول مدة انجاز المشروع، أوضح أن مشروع محطة الوفرة وتوسعة الربط مع الكويت سيتم تدشينه وتشغيله ديسمبر 2024، وحول مشروع العراق نتوقع تشغيله في 2025 وهو قرض من الصندوق الكويتي للتنمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com