الأمم المتحدة تؤكد نزوح 1.9 مليون شخص في غزة وتحذر من إصدار إسرائيل لأوامر إخلاء جديدة لسكان القطاع

النشرة الدولية ll

أعلنت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، الثلاثاء سيخريد كاخ، عن هناك 1.9 مليون شخص هم اليوم نازحين في قطاع غزة، معبرة على قلق المنظمة الدولية العميق إزاء التقارير الواردة اليوم التي تشير إلى إصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة في خان يونس.

وفي إحاطتها أمام اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، أفادت كاخ بأنه في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ السادس من أيار/مايو، نزح أكثر من مليون شخص مرة أخرى في غزة، وهم يبحثون بشكل يائس عن الأمان والمأوى.

وأعربت عن القلق العميق إزاء التقارير التي تفيد بإصدار أوامر إخلاء جديدة في منطقة خان يونس، وتأثيرها على السكان المدنيين، “ففي غزة، لا يوجد مكان آمن”، مضيفة أنه “في زياراتي لغزة، تستقبلني أصوات تردد صدى سؤال واحد مفجع؛ هل ستنتهي معاناتنا يوما ما؟”.

وأكدت على أن الحرب في غزة لم تخلق أزمة إنسانية فحسب، بل أطلقت العنان أيضا لدوامة من البؤس الإنساني، حيث انهار نظام الصحة العامة، ودُمِرت المدارس، ويهدد تعطل نظام التعليم أجيالا قادمة.

وأشارت المسؤولة الأممية كذلك إلى أن ندوب السابع من تشرين الأول/أكتوبر، لا تزال عميقة، كما أن آلام محنة الرهائن تشكل عذابا مستمرا للشعب الإسرائيلي والحياة السياسية.

وتحدثت كاخ عن تطبيق قرار مجلس الأمن 2720 الذي وضع إطارا لتسريع وتعجيل وتبسيط توصيل المساعدات في مختلف أنحاء غزة.

وقالت المسؤولة الأممية إن هناك حاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات إلى غزة لتسليم الإمدادات ذات الجودة والكمية عبر جميع المعابر البرية والبحرية، بما في ذلك معبر رفح الحدودي.

ونبهت إلى أنه منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح وإغلاق معبر رفح في أوائل شهر أيار/مايو، انخفض حجم المساعدات التي تدخل إلى غزة وتوزع عبرها بشكل كبير.

ودعت إلى اتخاذ إجراءات عاجلة فيما يتعلق بإنشاء نظام فعال وموثوق به وقابل للتنبؤ به لتفادي التضارب العسكري-الإنساني والتنسيق في جميع أنحاء غزة، واستمرار الوصول إلى جميع معدات الأمن والاتصالات بالإضافة إلى المواد الإنسانية الحيوية اللازمة لتقديم أو إصلاح الخدمات الأساسية، وتطهير الطرق من الألغام والذخائر غير المنفجرة والموافقات اللازمة للقيام بهذه المهام، وتخزين ونقل الحجم اليومي المطلوب من الوقود مسبقا.

ودعت كاخ كذلك إلى توسيع نطاق ممر الأردن وحجم المساعدات التي تدخل عبر معبري زيكيم وإيريز، وفتح معابر إضافية وخاصة إلى جنوب غزة، والنظر في نقل المساعدات من شمال غزة إلى جنوبها، وإعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل.
التخطيط للتعافي وإعادة الإعمار

وقالت المسؤولة الأممية إنه “في حين أن المساعدات الإنسانية ستكون مطلوبة لسنوات قادمة، فإن التخطيط والإعداد للتعافي وإعادة الإعمار المبكر أمر ضروري”. وأشارت إلى أن السلطة الفلسطينية لديها دور حيوي لتلعبه في غزة، وأنها جزء لا يتجزأ من التخطيط لتنفيذ التعافي وإعادة الإعمار في غزة.

وشددت على أن “التخطيط الطموح لإعادة الإعمار يتطلب تمويلا طموحا وسخيا”.

وأكدت أن إعادة الإعمار في غزة تعني من بين أمور أخرى، مأوى كريما بينما يتم بناء أو تجديد المزيد من المساكن الدائمة، واستعادة أنظمة الصحة والصرف الصحي والمياه الأساسية، وإعادة تأهيل المدارس وأماكن التعلم ذات الصلة بالتعليم العالي، والاهتمام والدعم الخاصين لحوالي 17,000 طفل يُتِموا بسبب الحرب.

وأضافت “لا يزال هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به حتى لا نخذل الفلسطينيين في غزة”.

وقرأت كاخ باللغة العربية في ختام إحاطتها رسالة أعطتها لها أثناء إحدى زياراتها لقطاع غزة طفلة فلسطينية اسمها فاطمة المصري عمرها ثماني سنوات، قالت فيها “أحب بلدي وأحب أصدقائي. أعيش في مخيم، وأتمنى أن أعيش في داري مثل بقية الأطفال”، ووقعتها برسم لمجموعة من الطيور تحلق فوق البحر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com