مساعدات أمريكية إضافية بقيمة 404 ملايين دولار للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والمنطقة

أعلنت الولايات المتحدة عن عزمها تقديم 404 ملايين دولار إضافية من المساعدات الإنسانية المنقذة للأرواح لدعم المدنيين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والمنطقة، ليصل إجمالي المساعدات الأميركية إلى أكثر من 674 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الماضية. و

وفي مذكرة إعلامية رسمية أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية، أشارت إلى أن الولايات المتحدة وبصفتها أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني بمفردها، فإنها تدرك الحاجة الملحة لوصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين نظرًا للظروف الإنسانية القاسية.

ودعت جميع المانحين إلى دعم العمليات المنقذة لحياة الفلسطينيين في غزة والمنطقة.

وقالت المذكرة “إن هذا التمويل الجديد سيقدم الدعم الأساسي للفلسطينيين الضعفاء في غزة والضفة الغربية والمنطقة، بما في ذلك الغذاء ومياه الشرب المأمونة والرعاية الصحية والحماية والتعليم والمأوى والدعم النفسي والاجتماعي”.

وتعهدت المذكرة بأن تظل الولايات المتحدة ملتزمة بتلبية الاحتياجات الإنسانية للمتضررين من الأزمة.

وحثت المانحين الآخرين على المساهمة في عمليات الاستجابة الإنسانية في غزة والمنطقة، وزيادة الدعم للمتضررين من النزاع، والعمل معًا لإيجاد حلول دائمة للأزمة.

وكانت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “يو إس أيد”، سامانثا باور،  قد أعلنت مؤخرا عن جزء من مساعدات إضافية مقدمة من الولايات المتحدة للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بـقيمة 100 مليون دولار.

وأكدت باور في بيان لها أن هذا التمويل سيدعم شريك الوكالة الأميركية للتنمية، برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة لتوفير مساعدات غذائية عاجلة في غزة والضفة الغربية.

وأشارت إلى أن جميع سكان غزة تقريبا يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد، كما ويحتاجون إلى المساعدات، خاصة الفئات الضعيفة منهم كالأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.

ويعتبر الوضع في القطاع المحاصر كارثيا، حيث تنتظر المساعدات الإنسانية عند الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، في حين تتبادل الأمم المتحدة وإسرائيل الاتهامات بهذا الشأن، بحسب فرانس برس.

وبينما تقول إسرائيل إن الأمم المتحدة فشلت في إيصال المساعدات إلى داخل القطاع، تؤكد الأخيرة أن خطورة الوضع تمنع القافلات من التقدم.

وستوفر المساعدات الأميركية الإضافية دعما لوجستيا لتسليم المساعدات الإنسانية بشكل آمن وفعال في جميع أنحاء غزة وسط بيئة تشغيلية تشهد تحديات مستمرة وانعدام الأمان، بحسب باور.

وأكدت أن الولايات المتحدة تواصل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، الذين يعملون في ظل أخطار عالية للغاية لتقديم المساعدة للأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء غزة والضفة الغربية.

وكشف البيان أن المساعدات الإنسانية التي أعلنت عنها الولايات المتحدة للفلسطينيين منذ أكتوبر الماضي بلغت أكثر من 774 مليون دولار.

طول الرصيف العائم يبلغ نحو 370 مترا ويقع قبالة الشاطئ في غزة
حقائق عن الرصيف العائم الأميركي لإيصال المساعدات إلى غزة
واجه الرصيف العائم الذي ركّبته الولايات المتحدة بهدف زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تحديات ومن المتوقع الآن أن يتم تفكيكه بشكل دائم.

ووصلت باور إلى إسرائيل، الخميس، لحضها على زيادة تدفق المساعدات الإنسانية.

وتتواصل المعارك في القطاع الفلسطيني المحاصر، في عدة مدن فلسطينية حيث تقول إسرائيل إنها تلاحق مسلحي حماس، وقالت السلطات الصحية الفلسطينية إن الهجوم البري والجوي الذي تشنه إسرائيل على غزة أدى إلى مقتل أكثر من 38 ألف شخص، معظمهم من المدنيين، مع نزوح معظم سكان القطاع وعددهم 2.3 مليون نسمة.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر حين اجتاح مسلحو حركة حماس جنوب إسرائيل. وتقول إسرائيل إن المسلحين قتلوا أكثر من 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واقتادوا 253 آخرين رهائن إلى غزة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى