وزير المالية: الكويت والمغرب عائلة واحدة

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

وسط حضور كبير اقامت السفارة المغربية لدى البلاد احتفال بمناسبة ذكرى عيد العرش وبهذه المناسبة قال وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار د. أنور المضف: «يربطنا مع المغرب علاقة استراتيجية، ونحن عائلة واحدة، ونفخر بالمغرب وبتقدمه وتطوره وبتراثه وتاريخه وباستجابته للصدمات، والذي اثبت من خلال عمق وقوة وصلابة اهل هذا البلد وشعبه». واضاف في تصريح على هامش مشاركته في احتفال باليوبيل الفضي لعيد العرش: «نبارك للمغرب ملكا وحكومة وشعبا بهذا اليوم السعيد».لافتا إلى متابعته للوضع الاقتصادي المغربي ونمو الناتج المحلي الإجمالي له وحصوله على مركز متميز في علاقاته مع الشرق او الغرب، واعتدال سياسته، ستستمر حالة النمو لديه»، مشيرا إلى زيارته الأخيرة لمراكش العام الماضي، حيث شاركنا في اجتماعات صندوق النقد الدولي، وذلك بعد حادثة الزلزال الذي تعرض له المغرب، وتوقعنا ان يكون المغرب قد تأثر، ولكننا وجدنا ه رافع الرأس، ورأينا شعبا نشطا غير متأثر بالزلزال، واستمرت اجتماعات صندوق النقد الدولي وكأن شيئا لم يحدث، وهذا يدل على تكاتف الشعب وتكافله وقابليته لتقبل الصدمات».
وحول الاستثمارات الكويتية في المغرب، قال: «نحن نعمل ونستثمر، وهناك الصندوق الكويتي للتنمية وله مشاركات كبيرة وكثيرة، من بناء سدود ومعالجة المياه، وهذا ليس منة ولكن واجب علينا».
وأشار إلى ان قيمة الاستثمارات الكويتية في المغرب، لا تقل عن مليار ونصف المليار دولار في مشاريع عدة، ونحن ننظر إلى المغرب بنظرة إيجابية جدا، لما نرى من تقدم ونمو اقتصادي». وتابع: «يتمتع المغرب بتنوع كبير في الاقتصاد والسياحة والزراعة والتجارة»، مهنئا من ناحية أخرى المغرب في استضافته كأس العالم، وهذه المرة الأولى التي تشارك فيها دولة عربية مع دول أوروبية في استضافة كأس العالم.
وقال الوزير: «لا نستغرب اذا استثمرنا في المغرب»، لافتا إلى أن الكويت «لها تاريخ كبير من حيث الاستثمارات في المغرب منذ الستينيات والسبعينيات، ونحن ننظر الى المغرب كدولة قريبة جدا من قلوبنا واهتماماتنا التجارية والاستثمارية».
ومن جانبه، قال السفير المغربي في تصريح صحافي على هامش الاحتفال وردا على سؤال يتعلق برأيه حول الحضور الكبير: نفتخر ونعتز بهذا الحضور الكبير في هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، ذكرى تربع محمد السادس على عرش اسلافه، حضور يعبر عن حب كل من حضر، حباً للمغرب وللشعب المغربي، وهناك الكثير يتابعون اخبار المغرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية. واضاف: اود التذكير بالعلاقات الطيبة القائمة بين المغرب والكويت، علاقات متجذرة اسسها زيارة المغفور له الملك محمد الخامس في 1960، واستمرت تترسخ وتتعزز على مدى السنين، ونرى اليوم حجم العلاقات الاقتصادية القائمة بين المغرب والكويت في تنامي مستمر، والدلالة على ذلك حجم الاستثمارات التي قامت بها الكويت في المغرب، وحجم التبادل التجاري يتصاعد سنة عن سنة.
سياحة
وعن عدد السياح الكويتيين إلى المغرب قال: عدد السياح الكويتيين يزداد سنة عن سنة، خاصة مع فتح الخطوط الجوية الكويتية عام 2022 والان نرى ثلاث رحلات أسبوعية وهذا يبين رغبة السائح الكويتي في زيارة المغرب الذي يجد به ضالته، وفي عام 2019 قبل كورونا كان عددهم ما يقارب 19 الف سائح، وعدد السياح الذين زاروا المغرب العام الماضي وصل الى 14 مليوناً و500 ألف سائح، وهذه السنة سيكون العدد اكبر وهذا يدل على المكانة التي يحظى بها المغرب.
وعن النهضة الاقتصادية التي يعيشها بلاده قال: والمغرب اطلق منذ عدة سنوات عدة مشاريع تنموية كبرى في صناعة السيارات وصناعة الطيارات والبنية التحتية والسكك الحديدية والموانئ، وكذلك الطاقة المتجددة حقق المغرب طفرة كبيرة خلال الـ15 سنة الماضية، واطلقنا هذه السنة عرض المغرب الذي يتيح انتاج الهيدروجين الاخضر الذي خصصت له الحكومة المغربية مليون هكتار سيتم تخصيص 300 الف هكتار للمستثمرين في هذا المجال، والأبواب مفتوحة والفرص متاحة للاستثمار بالمغرب والحكومة أعطت امتيازات عدة وسهلت الطرق الى الاستثمار بالمغرب، وهذا يحفز المستثمر للقدوم للمغرب.
واضاف: هناك زيادة ملحوظة للصادرات التجارية وهناك رغبة لدى التجار الكويتيين للاستفادة من المنتجات المغربية سواء من خضروات وفواكه او المنتجات الزراعية.
وأشاد سفير المملكة المغربية علي ابن عيسى بموقف الكويت الداعم والراسخ لوحدة التراب المغربي وسلامة أراضيه.
وأكد السفير ابن عيسى في كلمة خلال الحفل السعي لترسيخ النهج المشترك والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة ومتقدمة من التعاون والتكامل.
كما تطرق إلى مواقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية ومناصرتها، لافتا إلى ان الملك محمد السادس زار دول أفريقيا عشرات المرات منذ عام 2017.

زر الذهاب إلى الأعلى