المجالي: الكويت المستثمر العربي الأول في الأردن.. وقلوبنا قبل أبوابنا مفتوحة للأشقاء الكويتيين

النشرة الدولية  –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

استقبل رئيس تحرير النهار عماد جواد بوخمسين سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى البلاد، سنان المجالي، وذلك في مقر جريدة النهار الجديد وبهذه المناسبة اعرب السفير الاردني عن سعادته لتمثيل بلده في الكويت وانه لا يشعر بالغربة فيها نهائيا.

وقال المجالي: منذ وصولي إلى الكويت لما يقارب العام وأنا محاط بالمحبة والرعاية من قبل الأشقاء الكويتيين وأشعر وكأنني في بلدي.
واضاف: العلاقة بين قيادتي البلدين الحكيمتين متميزة، منوها الى ان هذه العلاقة امتدت لتشمل جميع المستويات.
واوضح ان التعاون التجاري بين البلدين متميز، لافتاً الى أن الكويت هي المستثمر العربي الأول في الأردن.

وقال: نكن كل الامتنان والفخر بهذه الاستثمارات المتميزة والمختلفة سواء في جميع القطاعات، مشيرا إلى أن الكويت تعد المستثمر الأجنبي الثاني في بورصة عمان.
ونوه إلى توافر طلبة كويتيين كثر يدرسون بالجامعات الاردنية، حيث تحولوا إلى سفراء للكويت في الاردن وفيما بعد تحولوا لسفراء للاردن في الكويت ونقلوا الثقافة الاردنية إلى الكويت التي تعتبر توأم للثقافة الكويتية العريقة.

وعن السياح الكويتيين إلى بلاده قال: الكويتي الذي يزور الاردن ليس سائحا وإنما أصبح شبه مقيم فمنهم من يتملك مزارع ومنهم من يمتلك بيوتاً وابعد من ذلك فهناك العديد من الديوانيات الكويتية بالاردن فهم بذلك أصبحوا رعاة دار.
وأوضح أن الحكومة الاردنية تسعى على الدوام لتقديم جميع التسهيلات للمستثمرين الكويتيين وتتفاعل بكل جدية واهتمام مع جميع الملاحظات أن وجدت.

وأوضح المجالي اهمية السياحة في دعم الاقتصاد الأردني، لافتا إلى أن الأحداث التي شهدتها غزة منذ عام مضى أثرت في هذا القطاع مما أدى إلى تراجع عدد السياح الأوروبيين.
وقال المجالي: السائح العربي عوض هذا النقص خصوصا الأشقاء الكويتيين الذين زاروا الاردن وبأعداد كبيرة.

موسم

واضاف: الموسم السياحي في الأردن يمتد على مدار السنة بأربعة فصول فهناك سياحة موسم الشتاء التي يستمتع الزائر بالطقس المميز للمملكة وما تشهده من أمطار وثلوج. وهناك سياحة موسم الصيف والطقس المميزة ودرجات الحرارة المعتدلة واللطيفة.
كما أن الأشقاء من الخليج نشطوا في سياحة فصل الربيع حيث يحرصون على الاطلاع والاستمتاع بزيارة المناطق الأردنية التي تكتسي حلة خضراء في فصل الربيع أشبه بلوحة زاهية بألوان الطبيعة، وبالمقابل تتميز الأردن بالسياحة العلاجية التي تستند إلى كفاءات طبية مميزة وأطباء على سوية عالية من الكفاءة، بالإضافة الى منشآت طبية ومستشفيات تعتبر الارقى على مستوى الإقليم، علاوة على علاج النقاهة والعلاج الطبيعي بواسطة مياه الينابيع الطبيعية المنتشرة في المملكة والعلاج بإملاح البحر الميت.

وقال: دائما ما أتشوق للقاء أشقائي في الكويت وبكل اشكال التواصل بما في ذلك التواجد الدائم في ديوانيات الكويت، كما أن قلوبنا قبل ابوابنا مفتوحة للاشقاء الكويتيين.
وأشار الى ان الأحداث الإقليمية تنعكس على الاردن الذي يخوض معركة شرسة ضد مهربي المخدرات والأسلحة، كما يخوض الاردن حملة دبلوماسية من خلال الاشتباك اليومي وعلى مدار الساعة مع المجتمع الدولي بكل مستوياته لتحقيق وقف اطلاق النار في قطاع غزة، مشيراً إلى أن هذه الحملة الدبلوماسية يقودها الملك عبدالله الثاني.

وجدد التأكيد بأن القضية الفلسطينية تقع دائما على سلم أولويات السياسة الخارجية الاردنية، منوها إلى تنسيق عالي المستوى مع الكويت وتطابق في وجهات النظر حيال جميع القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمة ذلك القضية الفلسطينية. وهذا ما يؤكد أن علاقة البلدين نموذجية وراسخة على جميع المستويات، لافتا الى التنسيق والتعاون ومد يد العون للاشقاء في قطاع غزة.

مساعدات

وأوضح أن بلاده بذلت كل جهد متاح لتسهيل إدخال المساعدات إلى الفلسطينيين سواء عن طريق الانزال الجوي حيث وصل عددها إلى حوالي 400 إنزال كما سيرت 60 طائرة مساعدات لقطاع غزة.
وزاد: كما تم تسيير حوالي 105 قوافل مساعدات بمجموع حوالي 4000 شاحنة.
ولفت إلى توافر مستشفى ميداني أردني في خان يونس ومستشفى ميداني أردني في تل الهوى وثالث للولادة وحديثي الولادة في غزة بالإضافة إلى المستشفى الميداني في نابلس ومحطة طبية في كل من رام الله وجنين، مؤكدا أن كوادر المستشفيات الميدانية الاردنية كلهم من الكوادر الاردنية التي يتم إيفادهم للعمل بكل فخر واعتزاز في تلك المستشفيات.

كما أعرب المجالي عن تقديره لأبوخمسين الذي كان على الدوام حريصاً على الاستثمار في الاردن من خلال العديد من المشاريع الرائدة والناجحة متطلعا لمزيد من الاستثمارات والمشاريع التي تنعكس ايجابا على الاقتصاد الأردني وتنعكس ايجابا كذلك على مجموعة بوخمسين المميزة.

من جانبه، رحب رئيس تحرير النهار عماد جواد بوخمسين بالسفير المجالي، مؤكدا أن العلاقة الكويتية – الأردنية تاريخية والتي يعتز بها جميع الكويتيين، مشيرا إلى أن جميع سفراء المملكة الاردنية في الكويت متميزون، مشيداً بما يلاقيه الكويتيون الزائرون للأردن من تسهيلات في اجراءات الدخول عبر المطار فضلا عن حسن الاستقبال.

وأوضح أن القطاع الخاص الكويتي يسهم في عملية التنمية التي يشهدها الاردن وذلك في شتى المجالات.
وبخصوص أحداث المنطقة الراهنة أسف بوخمسين لعجز المجتمع الدولي وفشله عن إيقاف آلة الحرب الدائرة على الفلسطينيين والتي امتدت إلى لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى