محاربون من أجل السلام في نشاط تفاعلي حول “المواطنة الفاعلة والعقد الاجتماعي”

https://static.addiyar.com/storage/attachments/2019/16413175-2264-4470-b0e4-e337329d9293_349212_large.jpg

النشرة الدولية –

‎أقامت جمعية محاربون من اجل السلام نشاطاً تفاعلياً في مدينة صيدا تحت عنوان “المواطنة الفاعلة وعلاقتها بالعقد الاجتماعي” وذلك بتاريخ الثالث والعشرين من حزيران ٢٠٢٢.

في بداية الجلسة عرض الأستاذ زياد صعب لظروف تأسيس الجمعية ورسالتها القائمة على رفض العنف  وشدد على أهمية تجديد عقد اجتماعي بين اللبنانيين يقوم على المحاسبة والاستفادة من دروس الماضي، بغية التأسيس للمستقبل.

من جهته، أدار الدكتور فؤاد الديراني حلقة نقاشية عرض خلالها لمسارات الأفراد الطامحين إلى تحقيق مواطنة فاعلة تعمل على ايجاد الحلول لبعض  المشكلات المجتمعية المحلية أو على الحد من وطأتها، شرط أن تتوافق في ذات الوقت مع المعايير والقيم العالمية، وهي المسارات التي تنطلق من هوية مرنة خاصة تعترف بالهويات الأخرى وتعمل على بناء الجسور معها، وتعتبر ان التنوع الثقافي دليل غنى، وتسعى  للحوار مع أصحاب الثقافات الأخرى بغية الوصول إلى  مواطنة فاعلة تسهم في نقل الأفراد من حالة الاجتماع شبه الطبيعي إلى مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات يجمعهم العقد  الاجتماعي المناط تنفيذه للدولة.

 

الجدير ذكره أن جمعية  “محاربون من أجل السلام” تقوم بتنفيذ مبادرة بعنوان “لبنان على مفترق طرق – التعامل مع الماضي وبناء مستقبل أفضل” بهدف تطوير عقد اجتماعي جديد والعمل من أجل المساءلة وذلك بدعم من zivik.

زر الذهاب إلى الأعلى