«السلمون» قوة غذائيّة توفر فوائد الصحيّة

النشرة الدولية –

الديار – شانتال عاصي –

فضلاً عن مذاقه الشهي ولونه الجذّاب، يعتبر سمك السلمون من الأسماك ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الهامة للجسم. فهو باختصار، الوجبة الغذائية الأكثر غنى على وجه الأرض، لما يحتويه من عناصر غذائية شديدة التنوع:

– يحتوي على الأحماض الدهنية الجيدة: السلمون هو أحد أفضل المصادر الغنية بأوميغا 3 من نوع حمض ادوكوساهيكسانويك (Docoahexaenoic acid) وحمض الأيكوسابنتينويك (Eicosapentaenoic acid) الضروريان للجسم، بحيث لا يستطيع الجسم إنتاج هذه الأحماض بذاته، لذلك لا بد من استهلاكها بكميات كافية.

ينتج من هذه الأحماض فوائد صحية لسمك السلمون متعددة، أهمها: التقليل من الالتهابات، والمساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، والوقاية من أمراض القلب، وخفض ضغط الدم، وتحسين وظيفة خلايا الجسم والشرايين، والمحافظة على صحة العظام، والتقليل من الإصابة بهشاشتها، وتحسين وظائف الدماغ المختلفة فتعمل الأحماض على تحسين الذاكرة، والمساعدة في الوقاية من مرض الزهايمر.

– يحتوي على البروتينات: سمك السلمون غني بالبروتين، وهو من المغذيات الأساسية التي يجب أن يُحصل عليها يوميًا من النظام الغذائي، إذ يلعب عددًا من الأدوار الهامة في الجسم، ومنها: المساعدة على الشفاء بعد الإصابة، والحماية من هشاشة العظام والحفاظ على كتلة العضلات خلال فقدان الوزن.

– يساعد في تخفيف الوزن: فوائد صحية لسمك السلمون أحدها أنه يساعد على تخفيف الوزن، فاحتوائه على البروتينات تجعله يُقدم الفوائد الآتية بما يختص بتقليل الوزن: تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة معدل الأيض في الجسم، وزيادة حساسية الأنسولين مما يساهم في تخفيف الوزن وتقليل الدهون الموجودة في البطن

– يحتوي على عنصر البوتاسيوم: فوائد صحية لسمك السلمون أحدها احتواء سمك السلمون على كمية كبيرة من البوتاسيوم تكافئ تلك الموجودة في الموز، حيث يقوم البوتاسيوم بتقديم الفوائد الآتية للجسم: المساعدة بالتحكم في ضغط الدم، والتخلص من السوائل الزائدة، حيث وُجد أن نقص البوتاسيوم قد يؤدي إلى زيادة في احتباس الماء لدى الأشخاص الأصحاء، والتقليل من خطر حدوث السكتة الدماغية.

– يحتوي على مضادات الأكسدة أستازانتين (Astaxanthin): الأستازانتين هو مركب مرتبط بتأثيراته الإيجابية على الصحة، وهو المسؤول عن إعطاء السلمون لونه الأحمر.ينتج من هذه مركب أستارزنتين فوائد صحية لسمك السلمون، حيث يقدم مركب أستارزنتين بمساعدة أوميغا 3 الفوائد الآتية: المساهمة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول السيء، وزيادة أكسدة الكوليسترول الجيد، وحماية الدماغ والجهاز العصبي من الالتهاب، والمساهمة في حماية الجلد من التجاعيد.

– معبّأ بالسيلينيوم: أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في حماية صحة العظام ويقلل خطر الإصابة بالسرطان. ان تناول سمك السلمون والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يؤدي إلى تحسين مستويات السيلينيوم في الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى