إردوغان يحرص على استمرار العلاقات مع إسرائيل… التواصل عاد مؤخرا بين أجهزة استخبارات البلدين بعد انقطاع

النشرة الدولية –

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إنه يريد استمرار علاقات

بلاده مع إسرائيل على أساس التفاهم المتبادل، بغض النظر عن نتيجة  الانتخابات، في الوقت الذي يبدو فيه أن رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في طريقه للعودة إلى السلطة.

جاء تصريح أردوغان، في مقابلة مع محطة (إيه.تي.في) التلفزيونية التركية، وسط تحسن في العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين تركيا وإسرائيل.

وزار الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج أنقرة هذا العام في أول زيارة يقوم بها زعيم إسرائيلي لتركيا منذ عام 2008.

بدا الأربعاء على مشارف العودة إلى السلطة على ضوء النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي تظهر تقدم تحالفه مع اليمين المتطرف بهامش ضئيل.

وأظهرت معطيات لجنة الانتخابات المركزية، بعد فرز 87.2 في المئة من الأصوات، حصول تحالف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق اليميني بنيامين نتانياهو على 65 مقعدا. ويخول ذلك نتانياهو العودة إلى مقدمة الساحة السياسية.

وقال نتانياهو الزعيم اليميني المخضرم (73 عاما) لمؤيديه فجر الأربعاء في القدس “نحن قريبون جدا من نصر كبير”.

يظهر فرز الأصوات حتى الآن حصول حزب الليكود بزعامة نتانياهو على 32 مقعدا، وحزب لبيد على 24 مقعدا، وتحالف “الصهيونية الدينية” بزعامة اليميني المتشدد بن غفير على 14 مقعدا، و”المعسكر الوطني” بقيادة بيني غانتس على 12 مقعدا، بالإضافة إلى حزب “شاس”الديني الشرقي المتدين على 12 مقعدا.

في المقابل حصل حزب “يهدوت هتوراه” الديني المتشدد لليهود الغربيين على 8 مقاعد، والجبهة والعربية للتغيير على 5 مقاعد (أيمن عودة وأحمد الطيبي) والقائمة الموحدة بقيادة منصور عباس على 5 مقاعد، و”يسرائيل بيتينو” على 5 مقاعد، وحزب العمل على 4 مقاعد. أما حزب ميرتس اليساري الصهيوني فلم يجتز نسبة الحسم شأنه في ذلك شأن حزب التجمع الوطني الديمقراطي.

كذلك، يتوقع ألا يتجاوز حزب البيت اليهودي برئاسة ايليت شاكيد نسبة الحسم.

في النظام النسبي الإسرائيلي يجب ان تحصل كل قائمة انتخابية على نسبة الحسم وهي 3.25% من نسبة الأصوات التي تؤهل للدخول إلى الكنيست بأربعة أعضاء دفعة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى