16 يوماً لكِ .. اكسري الصمت
بقلم: الاعلامية جنى هزيم

النشرة الدولية –

أكثر الانتهاكات لحقوق الانسان انتشاراً هو العنف ضد النساء والفتيات، وهو يُعد امتهاناً للكرامة الإنسانية وخروجاً وخرقاً لكل المواثيق الدولية والشرائع السماوية.

لقد دافع الإنسان عن هذه القضية و ضمنها في مدوناته القانونية، الا أن هناك بعض العوامل التي ساهمت في استمرارية العنف و ممارسته، والتزام الصمت عنه و تبريره لصالح العنف من قبل المغلوبات على امرهن.

أطلقت منظومة الأمم المتحدة في لبنان وفريق العمل المعني بالعنف القائم على النوع الاجتماعي ومجموعة العمل الجندري والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية حملة الستة عشرة يومًا والتي بدأت في ٢٥ نوفمبر و تختتم في اليوم الذي يتم فيه احياء مناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان ١٠ ديسمبر. و تشمل نشاطات عدة يشارك فيها المجتمع المدني و تهدف إلى منع العنف ضد النساء والفتيات والقضاء عليه في جميع أنحاء العالم، كما كسر حاجز الصمت و مواجهة العنف في جميع أشكاله.

وتتضمن حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، مستخدمة الوسمين التاليين #سواضدالعنف و#16days، كما تتضمن الحملة مقطع فيديو ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي للمساعدة في نشر التعبئة الوطنية في هذه الفترة العاجلة لمنع العنف ضد النساء والفتيات والتصدي له وللمطالبة بالتزام الجميع بحماية النساء والفتيات.

كونوا مؤثرين في الأيام المتبقية من الحملة وشاركوا في التوعية، وارفعوا أصوات الناجيات والناشطات وادعموا المنظمات المعنية، فكلنا قادر على تمكين الناجيات والحد من العنف ضد المرأة والفتاة وإنهائه، فقد حان الوقت لأن نكسر جدار الصمت، فغض البصر و السكوت و التبرير يجعلنا شركاء في جريمة العنف ضد النساء

ملاحظة : صورة الغلاف من تصميم نورهان قصقص

زر الذهاب إلى الأعلى