الأردن والسعودية وعدد من الدول بدأوا بإجلاء مواطينهما من السودان

النشرة الدولية –

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير سنان المجالي عن بدء عمليات إجلاء المواطنين الأردنيين من السودان بناءً على التوجيهات الملكية.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، فأن عملية الإجلاء تشمل حوالي 300 أردني، مشيراً أن هناك تعاوناً دائماً ومستمراً مع الإمارات والسعودية لهذه الغاية.

وبدأت عدد من الدول في التحضير لإجلاء رعاياها من السودان، بعد فشل الهدنة التي كان مقرراً أن تبدأ في أول أيام العيد، إذ استمر الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وهزت انفجارات وقصف مدفعي كثيف العاصمة الخرطوم.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن بدء ترتيب عمليات إجلاء المواطنين السعوديين وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان إلى المملكة.

وذكر بيان للخارجية السعودية أن هذه الخطوة تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمتابعة ورعاية مواطني المملكة في جمهورية السودان، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

هذا وأفادت وسائل إعلام سعودية، بوصول مواطنين سعوديين وعدد من رعايا دول أخرى من السودان إلى جدة، وأضافت أنه تم إجلاء 158 شخصاً على متن أربع سفن قادمة إلى ميناء جدة من السودان.

وكانت الأوضاع قد تأزمت في السودان منذ أواخر شهر رمضان، وتعرضت إحدى طائرات الخطوط السعودية من طراز إيرباص لحادث في مطار الخرطوم الدولي، حيث تم تعليق جميع رحلات الخطوط الجوية السعودية من وإلى السودان حتى إشعار آخر.

من جهنه قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، السبت، إنّ عمليات إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك ستبدأ خلال الساعات المقبلة من السودان.

وأضاف الناطق للقوات المسلحة، أن الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، ستخلي دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكري تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم ويتوقع الشروع في ذلك فورا.

وأشار، إلى أن القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، تلقى اتصالات من رؤساء عدد من الدول لطلب تسهيل وضمان تأمين إجلاء رعاياها وبعثاتها الدبلوماسية من السودان وقد وافق على تقديم المساعدة اللازمة لتأمين ذلك لمختلف الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى