أسباب تغيَّرت إستراتيجية كبار الملاك بالبورصة الكويتية

حجم تعاملاتهم نحو 390 مليون دينار على أسهم 94 شركة خلال 2018

النشرة الدولية –

على مدار عام شهدت فيه البورصة الكويتية الكثير من الأحداث الإيجابية، أبرزها الترقية الفعلية لمؤشر فوتسي راسل على مرحلتين، فضلا عن إعلان ترقيتها كسوق ناشئ من قبل ستاندرد آند بورز، مع زيادة احتمالات ترقيتها لمؤشر MSCI، اتسمت تعاملات كبار الملاك بالشراء مقارنة بعمليات البيع، وهو أمر منطقي في ظل هذه التطورات الإيجابية التي استجدت على أقدم سوق مالي بالمنطقة.

ورغم أن عمليات الشراء كانت اكثر من عمليات البيع، إلا أن قيمة عمليات البيع كانت أعلى من عمليات الشراء البالغة 392 مليون دينار، حيث بلغت نسبة عمليات البيع 60% من الإجمالي، فيما بلغت نسبة عمليات الشراء 40% من القيمة الإجمالية.

ويرجع السبب في ذلك لتنفيذ أكثر من عملية بيعية على سهم بنك الخليج بقيم سعرية كبيرة، وكان الخليج أكثر البنوك الكويتية الذي شهدت تغيرات لافتة على مستوى خارطة كبار ملاكه في 2018.

واتضح من خلال العمليات المتنوعة، أن استراتيجية كبار الملاك غلب عليها الشراء في فترات النشاط التي شهدتها بورصة الكويت خلال 2018، وأبرزها أشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر وهما الأشهر التي سبقت ترقية بورصة الكويت إلى مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة كمرحلة أولى، وشهري نوفمبر وديسمبر في المرحلة الثانية.

ووفقا لإحصاء وحدة الأبحاث الاقتصادية لـ «الأنباء» وإفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال العام الماضي تبين ما يلي:

بلغت القيمة الإجمالية للعمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع نحو 392 مليون دينار، كما هو مشار أعلاه.

اتجه كبار الملاك الى تعزيز حصصهم من خلال 128 عملية شراء تمت على أسهم 57 شركة، بقيمة 155 مليون دينار تشكل نحو 40% من الإجمالي.

شهدت البورصة 82 عملية بيع من كبار الملاك تمت على أسهم 32 شركة، بقيمة 236 مليون دينار تشكل 60% من الإجمالي.

أهم تغيرات الملاكشهدت تعاملات 2018 عمليات دخول على 43 شركة تمت من خلال 52 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أكثر من 5%، ومن أهم هذه العمليات دخول شركة ام او اي هولدينج على شركة السفن، لتبلغ النسبة 29%، كما دخلت شركة افياره كابيتال نيابة عن صناديق الاستثمار على شركة هيومن سوفت من خلال استهداف أكثر من 7% من اسهم هيومن سوفت.

ومن عمليات الدخول المهمة بهدف زيادة الملكية، كان دخول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على اسهم شركة المتكاملة الوافد الجديد على البورصة خلال 2018، وذلك بشراء نسبة 7.6% من اسهم المتكاملة.

أما عمليات التخارج التي تتقلص معها نسب الملكيات إلى أقل من 5%، فتمت على أسهم 30 شركة من خلال 53 عملية تخارج، أبرزها تخارج البنك الأهلي الكويتي من شركة السفن ببيع 12% من أسهمه، كذلك تخارج بيت التمويل الكويتي ومجموعته (شركة بيت التمويل الكويتي العقارية) من شركة الخليجي وذلك من خلال بيع 20% من الأسهم.

أكبر 5 عمليات بالقيمة تجاوزت قيمة أكبر 5 عمليات تغير في الملكية خلال العام الماضي 213 مليون دينار تمثل أكثر من 55% من الإجمالي، وكانت كالتالي:

جاءت في الصدارة عملية بيع نفذها فهد إبراهيم العثمان ومجموعته شركة العثمان للمشاريع التجارية على 17% من أسهم شركة هيومن سوفت وكانت بقيمة 70.7 مليون دينار، ورغم هذه النسبة المرتفعة في البيع، إلا أن فهد العثمان ومجموعته حافظ على الصدارة في ملكية شركة هيومن سوفت التي تم نقلها إلى السوق الأول مطلع العام الجديد.

تلتها عملية بيع نفذتها شركة صناعات الغانم على 7.3% من أسهم بنك الخليج، وكانت بقيمة 55 مليون دينار تقريبا، وبنهاية العام أصبحت ملكية صناعات الغانم في بنك الخليج 6.7% تحتل بها المرتبة الرابعة ضمن قائمة كبار الملاك في البنك.

جاءت عملية شراء لصالح شركة أبناء مبارك الدبوس للتجارة العامة والمقاولات على أسهم شركة بوبيان للبتروكيماويات في المرتبة الثالثة من حيث القيمة على مدار عام 2018، وبلغت قيمة هذه العملية 30 مليون دينار، وكانت هذه العملية ضمن عدة عمليات شرائية لشركة أبناء مبارك الدبوس خلال العام، أدت إلى ارتفاع حصتها في بوبيان للبتروكيماويات إلى 14% تصدرت بها قائمة كبار الملاك بالشركة.

في المرتبة الرابعة حلت عملية بيع نفذتها شركة الغانم التجارية على 3.6% من أسهم بنك الخليج بقيمة إجمالية 25.7 مليون دينار.

خامسا، جاءت عملية شراء نفذها بسام يوسف احمد الغانم على 3.3% من اسهم بنك الخليج بقيمة 24.3 مليون دينار، وبنهاية العام الماضي بلغت نسبة بسام الغانم 9.6% من أسهم بنك الخليج.

تراجعت التعاملات الحكومية على مستوى تغيرات قوائم كبار الملاك خلال عام 2018 بنسبة 46% تقريبا، إذ بلغ إجمالي 13 عملية نحو 13.5 مليون دينار انخفاضا من 25 مليون دينار في 2017 وفقا لإحصاءات لدى «الأنباء».

ونفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 12عملية بقيمة 10 ملايين دينار، وتنوعت هذه العمليات ما بين شراء وبيع وزيادة نسب لتعزيز الملكيات، بالإضافة إلى تغير في نوع الملكية، وكانت أكبر عملية نفذتها «التأمينات» شراء أسهم ببنك وربة بقيمة 3 ملايين دينار.

أما الهيئة العامة للاستثمار فاقتصرت تعاملاتها على عملية شراء واحدة نفذتها على اسهم بنك الخليج وكانت بقيمة 3.5 ملايين دينار.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى