الفصائل الفلسطينية تتفق على تشكيل “حكومة مصالحة” وإنهاء انقساماتها

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن الفصائل الفلسطينية اتفقت على تشكيل “حكومة مصالحة”، وإنهاء انقساماتها وتعزيز الوحدة الفلسطينية من خلال التوقيع على إعلان بكين صباح اليوم الثلاثاء في الصين.

وقال تلفزيون الصين المركزي إن الإعلان تم توقيعه في الحفل الختامي لحوار المصالحة بين الفصائل الذي عقد في بكين من 21 إلى 23 يوليو/تموز الجاري.

وقالت شبكة تلفزيون الصين المركزية إن إجمالي 14 فصيلاً فلسطيناً بما في ذلك قادة فتح وحماس التقوا أيضًا بوسائل الإعلام، بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

واجتمع الفصيلان المتنافسان حماس وفتح في الصين في أبريل لمناقشة جهود المصالحة لإنهاء حوالي 17 عامًا من النزاعات.

وترأس وفد حركة حماس عضو المكتب السياسي، موسى أبو مرزوق، بمشاركة عضوي المكتب السياسي فتحي حماد، وحسام بدران.

كما يترأس وفد حركة فتح نائب رئيس الحركة، محمود العالول، بمشاركة عضوي اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد، وسمير الرفاعي.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد التقت في شهر أبريل/نيسان الماضي في بكين، وكذلك حماس وفتح، واتُفِقَ على اجتماع في آخر يونيو/حزيران الماضي، لكنه أُجِّل.

يذكر أن لقاءات سابقة بين الأطراف الفلسطينية جرت في عدد من العواصم لتحقيق المصالحة بين الطرفين، لكنها لم تفلح في التوصل إلى ذلك.

ميدانياً، أعلنت إسرائيل يوم الإثنين مقتل رهينتين من رهائنها المحتجزين في غزة، وقال الجيش في بيان منفصل إن حماس تحتفظ بالجثتين وإنه يجري تحقيقا من ظروف مقتلهما.

وقال منتدى عائلات الرهائن المحتجزين في بيان إن ياغيف بوخشتاب (35 عاما) وأليكس دانسيغ (76 عاما) اختطفا خلال هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الذي نفذته حماس داخل إسرائيل، وإن مقتلهما يمثل “تذكيرا صارخا بالحاجة الملحة” لإعادتهم جميعا، بحسب وكالة فرانس برس للأنباء.

يأتي ذلك فيما طلب الجيش الإسرائيلي من الفلسطينيين إخلاء الأحياء الشرقية من مدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة، والتوجه إلى منطقة المواصي تمهيدا لشن ما وصفه بـ “عملية كبيرة” ردا على “أنشطة مسلحة” تُنفذ من المنطقة.

وقال الجيش في بيان إن صواريخ أُطلقت باتجاه إسرائيل من هناك، وإن هذه المنطقة تعد من بين ما يسمى بالمناطق الإنسانية التي طلبت إسرائيل من النازحين الفلسطينيين الانتقال إليها.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن العملية التي بدأتها القوات الإسرائيلية في خان يونس صباح الاثنين، أدت إلى مقتل 70 شخصاً وإصابة أكثر من 200 آخرين.

وقالت الوزارة في بيان “ما وصل لمجمع ناصر الطبي نتيجة استهدافات ومجازر الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس منذ ساعات صباح اليوم وحتى اللحظة 70 شهيدا وأكثر من 200 إصابة بينها حالات خطيرة”.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن طائراته ودباباته استهدفت مقاتلين في المنطقة “وقضت عليهم”.

وأكد أن قواته استهدفت أكثر من “30 بنية تحتية” عسكرية في خان يونس، حيث قصفت طائراته مخبأ للأسلحة ومواقع مراقبة وممرات أنفاق ومنشآت يستخدمها مقاتلو حماس.

زر الذهاب إلى الأعلى