سلامة يعرض على مجلس الأمن خطة عمل من ثلاث أجزاء لإحتواء الصراع حول طرابلس

الأمم المتحدة – هبة المغربي – 
عرض المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، على مجلس الأمن الدولي خطة عمل من ثلاث أجزاء، تهدف إلى احتواء الصراع الدائر حول طرابلس.
وقال سلامة خلال خلال إفادته اليوم أمام الاجتماع الخاص الذي عقده مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة اليوم في نيويورك حول التطورات في ليبيا، بأن خطته تتضمن أولاً ، دعوة الأطراف المعنية لإعلان هدنة لعيد الأضحى؛ ثانياً، الدعوة إلى عقد اجتماع رفيع المستوى للبلدان المعنية لإنهاء الأعمال العدائية وتنفيذ حظر الأسلحة؛ وثالثا أخيراً ، الدعوة لعقد اجتماع لشخصيات بارزة ومؤثرة من ليبيا للاتفاق على طريقة للمضي قدمًا في السلام.
واعتبر سلامة وتيرة النزاع المسلح المتواصلة حاليا في حول طرابلس لا تظهر أي علامات على تراجع، مؤكدا على أن هذا النزاع خلف نحو 1100 قتيل، بينهم أكثر من 100 مدني.
وقال “إنه في أعقاب الجهود التي تدعمها الأمم المتحدة لنقل المهاجرين إلى أماكن أكثر أمناً ، أعادت السلطات في الأيام الأخيرة أكثر من 200 مهاجر إلى المنشأة التي تعرضت للقصف في تاجوراء”.
كما أكد أن وفاة ما يصل إلى 150 مهاجراً في عرض البحر الأسبوع الماضي تؤكد الحاجة الملحة لمعالجة الأسباب الجذرية لقضية المهاجرين.
وشدد على أهمية إغلاق مراكز احتجاز المهاجرين، داعيا مجلس الأمن إلى القيام بتوجيه دعوة إلى السلطات في طرابلس لمطالبتها بإطلاق سراح المحتجزين في هذه المنشآت.
ومن جانبها، أدانت المنسقة الإنسانية المؤقتة في ليبيا، برينجير بويل يوسفي، وبشدة خلال إجتماع المجلس، ما وصفته بالقصف المشين لمدرسة العلمين ومستشفى الزاوية الميداني جنوب طرابلس. وهو الأمر الذي أشارت إلى أنه حرم الآلاف من الناس من الوصول إلى الخدمات الأساسية نتيجة لذلك.
وتواصل الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية دعوة جميع أطراف النزاع إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي ، وتحث على وضع حد للهجمات على المستشفيات والمدارس وغيرها من الهياكل الأساسية المدنية والموظفين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى