روح الفن* صلاح الساير

النشرة الدولية –

(على كثرة ما بينهم من خلافات، كان «غاندي» صديقا حميما وتوأم روح «طاغور» 1861-1941 شاعر الهند القومي. وكذلك كان «نهرو» قريبا من طاغور وحاول ترجمة العديد من معتقداته الثقافية الى الواقع السياسي، ومن بين هذه المعتقدات الثقافية كانت الحرية الدينية، والديموقراطية، وحقوق الإنسان، وتحرير المرأة، ومبدأ وحدة الهند، وسائر الأفكار التي ينظر إليها الناس اليوم على انها من المسلمات، الا ان قبولها لم يتحقق دون صراع مرير مع المتشددين تجاه المفاهيم التقليدية في الهند).

الفقرة السابقة ليست منقولة من كتاب سياسي أو تاريخي عن الهند، بل هي فقرة منقولة من كتاب (سينمائي) يعرض للتجربة السينمائية الثرية للمخرج الهندي الراحل «ساتيا جيت راي» المتوفى عام 1992 والكتاب دراسة عميقة ونقد سينمائي اجتماعي وضعه المخرج والناقد والمؤرخ «داس غوبتا» والذي يصف السينمائي الهندي الكبير «راي» بأنه (آخر ممثل عظيم لحركة التجديد الهندية التي فجرها قدوم البريطانيين الذين وجد فيهم الحداثيون الهنود نقطة اتصال مع الحضارة الغربية وقد ألهم ذلك الاتصال الدعوة إلى اتباع المنهج العقلي لإصلاح الأديان وتخليصها من الخرافات).

يذكر المؤلف (ان نهرو أرسل ابنته انديرا غاندي التي أصبحت في وقت لاحق رئيسة وزراء الهند، إلى الجامعة التي أسسها طاغور (فيسفا – بهاراتي) بالقرب من مدينة كالكتا، وإلى هذه الجامعة نفسها ذهب «راي» حيث تركت تلك التجربة أثرا عميقا في نفسه، وتمكن من فهم الكثير عن روح الفن الهندي والتقاليد التي تمثل أساس هذا الفن. ومثل أبطال النهضة الهندية (غاندي ونهرو) لم يتخل هذا السينمائي العظيم عن صلته بالتقاليد في سعيه إلى البحث عن نظرة عقلانية – إنسانية إلى العالم).

الأنباء

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى