الفيضانات في الصين تهدد موقعا أثرياً… اجلاء 100 ألف شخص

النشرة الدولية –

أجبرت الفيضانات، في الجزء الشمالي لنهر يانغتزي بالصين، السلطات الصينية على إجلاء أكثر من 100 ألف شخص، الثلاثاء، تزامنا مع تهديد المياه لموقع ضمن قائمة التراث العالمي، يبلغ عمره 1200 عام.

واستخدمت قوات الأمن والموظفون أكياسا من الرمل لحماية تمثال “ليشان بوذا العملاق”، الذي يمتد على ارتفاع 71 مترا، التابع لقائمة التراث العالمي، جنوب غربي إقليم سيتشوان الصيني، حيث بلغت المياه أصابع قدمي التمثال، لأول مرة منذ عام 1949، وفقا لما نقلته “CCTV” الحكومية.

وقام الإقليم الذي يمر النهر عبره، برفع حالة الطوارئ القصوى، الثلاثاء، استجابة لجولة جديدة من الأمطار الغزيرة.

ومن المفترض أن يقوم سد “Three Gorges Project”، وهو نظام هيدروكهربائي عملاق أن يقوم بالتحكم بالمياه الفائضة، إلا أنه من المتوقع أن يستقبل 74 ألف متر مكعب من المياه في الثانية، الأربعاء، وهو أعلى معدل منذ بنائه، وفقا لما أعلنته وزارة المصادر المائية.

ومن المفترض أن يقوم المشروع بتخزين المياه الفائضة، إلا أنه احتوى حدا أعلى من حدوده المنذرة بالخطر بأكثر من عشرة أمتار منذ ما يزيد عن شهر، واضطر المشرفون إلى رفع كمية المياه التي يتم ضخها.

ويعاني المسؤولون من أجل إظهار مدى قوة السدود المحيطة بالنهر ومساهمتها في الحد من الفيضانات ووقوع سيناريوهات أسوأ، إلا أن منتقدين يرون أنهم من المرجح “يزيدون الطين بلّة”، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى