ملك الأردن يكلف د. بشر هاني الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة

النشرة الدولية –

قالت وكالة الأنباء الأردنية، الأربعاء، إن الملك عبدالله الثاني كلف الدكتور بشر هاني الخصاونة بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد أسبوع من قبول الملك استقالة حكومة الدكتور عمر الرزاز.

وكان اسم الخصاونة يتردد من بين المرشحين لخلافة الرزاز، وكان إلى حين تعيينه مستشارا في الديوان الملكي.

وتظلل أزمة كورونا تحديات الحكومة المقبلة، وأكد الملك عبدالله على ذلك في خطاب تكليف رئيس الوزراء الجديد بطلبه ”الاستمرار في اتخاذ كل الإجراءات والتدابير المدروسة في التعامل مع جائحة كورونا بشكل يوازن بين الاعتبارات الصحية، وتشغيل القطاعات الاقتصادية، والحفاظ على أرزاق المواطنين“.

وأضاف الملك: ”يتطلب هذا الظرف الاستثنائي بذل أقصى الجهود لتحسين النظام الصحي ورفع جاهزيته وقدرته، لذا أوجهكم إلى المباشرة فورا في رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، وأسرة العناية المركزة على مستوى المملكة خلال الأسابيع القليلة القادمة، والمضي قدما في تخصيص وإنشاء مراكز لإجراء الفحوصات والتوسع في توفير المختبرات في جميع المحافظات“.

وحول الوضع المعيشي الذي يؤرق المواطن الأردني منذ فترة، قال العاهل الأردني: ”يجب أن تكرس الجهود في المرحلة المقبلة لتحقيق التعافي الاقتصادي من خلال برامج واضحة بأطر زمنية محددة تتضمن خطوات قابلة للقياس والتقييم والمتابعة، ويكون لها أثر ملموس في الحد من التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الجائحة، وتحفيز النمو وزيادة التنافسية للقطاعات الإنتاجية“.

كما طالب الملك أن ”تواصل الحكومة تطوير منظومة الأمان الاجتماعي لضمان حياة كريمة لكل الأردنيين، وربطها بمنظومة التعليم والصحة والعمل، والسعي للوصول بآثارها الإيجابية لكل فئات المجتمع“.

وينتظر الأردن انتخابات تشريعية بعد حل البرلمان مؤخرا، وأوصى الملك عبدالله في خطاب تكليف الخصاونة الحكومة بدعم الهيئة المستقلة للانتخاب، وتزويدها بكل السبل الكفيلة بضمان إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، واتخاذ جميع التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة لحماية صحة المواطنين في الفترة القادمة، وخلال عملية الاقتراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى