متحف قطر الوطني يعرض أكثر من 170 قطعة من مقتنيات مجموعة الشيخ ناصر الأحمد الصباح

النشرة الدولية –

يستضيف متحف قطر الوطني حاليا، المعرض التاريخي، روائع الشرق القديم: مقتنيات من مجموعة الصباح، في صالات العرض المؤقتة ويضم أكثر من 170 قطعة من مقتنيات مميزة جمعها في الكويت الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والشيخة حصة صباح السالم الصباح.

ويقدم المعرض لمحة عن الثقافة الفنية والمادية للعالم القديم، التي تكشف أيضا عن رؤى جديدة في جذور الفن الإسلامي، ويستمر المعرض حتى الثالث من فبراير المقبل.

الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، قالت: “نقدم جزيل الشكر للشيخ ناصر والشيخة حصة على حرصهما على مشاركة المجتمع القطري جزءا من مجموعتهم الفنية، وشراكة متاحف قطر ودار الأثار الإسلامية هي أصدق تعبير عن الصداقة بين عائلتينا، ومجتمعينا، ودولتينا، وإنه لشرف كبير لي اليوم أن نحتفي بهذه المجموعة الفنية في متحف قطر الوطني، وياتي المعرض تزامناً مع حدادنا على وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الا?حمد الجابر الصباح رحمه الله وتخليدا لذكراه”.

من جهتها، قالت الشيخة حصة مدير دار الآثار الإسلامية والشريك المالك لمجموعة الصباح “إنه لمن دواعي سرورنا أنا وزوجي الشيخ ناصر أن نتشارك هذا المعرض مع أهل قطر”، لافتة إلى أن معرض روائع الشرق القديم يقدم لمحة عن فن وتاريخ وثقافة الشرق الأدنى القديم، ويفتح المجال أمام الزوار للاطلاع على التحديات الفنية التي واجهها البشر منذ أكثر من 4000 عام .

وتعود العناصر المختارة للمعرض تعود إلى الفترة ما بين الألفية الثالثة قبل الميلاد والقرن الخامس الميلادي وتشمل من المجوهرات والزينة خواتم وأقراطاً وقلائد ومعلقات وأساور ومشابك وأزراراً ، ومن المفروشات والأواني المنزلية، تشمل أوعية وأكوابا وجرارا وأباريق وقرون الشراب وزجاجات وأطباقاً وسجاداً ، كذلك تتضمن المعروضات عناصر زخرفية وأحجارا كريمة وأختاما منحوتة.

وصنعت القطع المعروضة من مواد تشمل الذهب، والفضة، والبرونز، واللازورد، والعقيق، والفيروز، والجارنيت، والجمشت، واللؤلؤ، والألماس، والزجاج، والعاج، والمرمر، والمينا.

 

واستخدام هذه المواد الثمينة في هذه القطع الأثرية جعل من الممكن الحفاظ عليها وتخزينها لآلاف السنين، وهي الآن تشهد على تراث فني ازدهر في منطقة الخليج، وأثرى الإنجازات اللاحقة للفن الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى