مجلس الأمن الدولي يرحب بالإنتخابات الأفغانية

الأمم المتحدة – هبة المغربي

رحب مجلس الأمن الدولي “الثلاثاء” بإجراء انتخابات برلمانية في أفغانستان في 20 أكتوبر ، وشدد على أن الانتخابات التي أجريت في ظل ظروف أمنية صعبة تحت الملكية الأفغانية الكاملة، تشكل لحظة مهمة في التطور الديمقراطي في أفغانستان.

جاء ذلك في بيان رسمي أصدره أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم، أثنوا خلاله على مشاركة وشجاعة الأفغان ، بما في ذلك مشاركة النساء الأفغانيات في الانتخابات سواء كناخبات أو مرشحات، كما كرروا دعمهم المستمر للحكومة الأفغانية وشعب أفغانستان في جهودهم الرامية إلى تطوير مؤسسات ديمقراطية مستدامة .

وكرر بيان أعضاء مجلس الأمن التأكيد على أهمية دور المؤسسات الانتخابية الأفغانية، بما في ذلك لجنة الانتخابات المستقلة ولجنة الشكاوى الانتخابية.

ودعوا هذه المؤسسات إلى مضاعفة الجهود لضمان نزاهة العملية الانتخابية وحيادها وشفافيتها ، بما في ذلك فيما يتعلق بالكشف ومنع الاحتيال ومراقبة الجدولة وإعلان النتائج.

وأشار أعضاء المجلس إلى مسألة تأجيل  التصويت في قندهار بسبب الحوادث الأمنية الأخيرة ، وشدد على أهمية إجراء هذا التصويت.

دعوا جميع أصحاب المصلحة إلى التعامل مع المؤسسات والعمليات الانتخابية في افغانستان بصبر واحترام ، فضلا للعمل نحو مواصلة الامتناع عن الفوضى المدنية وأية أعمال تحرض على العنف الوشيك أو تؤدي إلى عدم الاستقرار .

كما حث البيان على توجيه الشكاوى من خلال المؤسسات وبما يتماشى مع القوانين والدستور الانتخابي في أفغانستان.

وفي ختام البيان، أدان أعضاء مجلس الأمن بأقوى العبارات تصرفات أولئك الذين حاولوا تعطيل الانتخابات، مثل الهجمات ضد المدنيين والمسؤولين الانتخابيين ، وشددوا على رفضهم لجميع أشكال العنف أو التهديد به ، بقصد تعطيل الانتخابات والعملية الديمقراطية في البلاد، وشدد على أهمية محاسبة مرتكبي هذه الأفعال وتقديمهم إلى العدالة، مكررا دعم أعضاء مجلس الأمن للقوات الوطنية الأفغانية للدفاع والأمن في دورهم القيادي في تأمين بلدهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى