«وقفة رجالة» يغرد منفرداً شباك التذاكر بالسينما المصرية… اختفاء أفلام الميزانيات الكبيرة ورفع «حظر تجول» من الصالات
النشرة الدولية –
تشهد صالات العرض السينمائي في مصر حضوراً كبيراً برغم الاحترازات الصحية المشددة، لاسيما في ظل تضاؤل أماكن الترفيه راهناً.
رغم انخفاض الإقبال الجماهيري على الصالات السينمائية في مصر بسبب القيود الاحترازية التي فرضت تخفيضا إجباريا على الصالات لتعمل بنصف طاقتها الاستيعابية فقط، فإن الفترة الحالية تشهد إيرادات مرتفعة للأفلام المطروحة بالسينما، خصوصا أنها تتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي، وإقبال الأسر والعائلات على مشاهدة الأفلام الجديدة التي باتت تطرح بشكل متتالٍ أسبوعياً منذ بداية جائحة كورونا، مع اختفاء منافسة طرح الأفلام بنفس التوقيت.
ويتصدر فيلم “وقفة رجالة”، الذي يقوم ببطولته ماجد الكدواني مع سيد رجب وبيومي فؤاد وشريف الدسوقي شباك التذاكر بإيرادات اقتربت من 12 مليون جنيه في 4 أسابيع عرض، ليكون الفيلم الأعلى إيراداً في شباك التذاكر خلال الشهور الأخيرة، إذ يحقق ايرادات منتظمة بواقع نحو 3 ملايين جنيه أسبوعياً، وهو ما يرشحه للبقاء في الصالات السينمائية فترة أطول، لاسيما مع قلة الأفلام المصرية المطروحة خلال الفترة الحالية.
وألغى عدد كبير من مديري دور العرض حفلات لأفلام أخرى من أجل اقامة حفلات اضافية للفيلم في ظل الاقبال الجماهيري على مشاهدته، علماً بأن الشركة الموزعة بدأت عرضه في السعودية بالتزامن مع عرضه في مصر، حيث حصد العمل ايرادات جيدة بالسينمات التي طرح فيها خارج مصر، ليكون واحدا من الافلام المحدودة التي نجح صُناعها في توزيعها بالخارج منذ بداية جائحة كورونا.
جوائز
وشكلت ايرادات الفيلم في الاسبوع الاخير نحو 75 في المئة من ايرادات السينما في أسبوع، والتي بلغت نحو 4.5 ملايين جنيه، في حين كان لافتا رفع فيلم “حظر تجول” لإلهام شاهين من الصالات بعد اقل من شهر على عرضه، إذ حقق الفيلم أقل من 400 الف جنيه، رغم الجوائز التي حصدها، ومن بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة بدورته الأخيرة، علماً بأن الفيلم كان يعرض بأكثر من 30 دار عرض عند طرحه نهاية ديسمبر الماضي في بداية الموسم الشتوي.
وعلى الرغم من ضعف الدعاية فإن فيلم “قبل الأربعين”، الذي تقوم ببطولته بسمة مع داليا مصطفى وايهاب فهمي حقق ايرادات وصلت إلى 600 ألف جنيه تقريباً في اسبوع عرضه الأول، وهي إيرادات جيدة للغاية بالنسبة لميزانية الفيلم وظروف طرحه بالصالات من دون دعاية تقريباً لأسباب انتاجية، في حين حقق فيلم “شاومينج” الذي يقوم ببطولته بيومي فؤاد مع مجموعة من الفنانين الشباب ايرادات وصلت إلى نحو 300 ألف جنيه في أسبوع عرضه الأول، وهو من الافلام ذات الميزانيات المحدودة.
إيرادات جيدة
وحقق فيلم “ريما” الذي تقوم ببطولته مايا نصري مع محمد ثروت وهالة فاخر إيرادات وصلت إلى أكثر من مليوني جنيه في 7 أسابيع عرض، وهي ايرادات جيدة في ظل قيام العديد من دور العرض السينمائية برفع الفيلم خلال آخر أسبوعين بسبب ضعف الاقبال، علماً بأن الفيلم توقفت دعايته الخاصة بعد فترة وجيزة من بدء عرضه في الصالات.
ورغم انطلاق عرض “الخطة العايمة” قبل 12 أسبوعا فإن الفيلم لا يزال يحقق ايرادات جيدة، إذ وصلت إيراداته إلى أكثر من 12 مليون جنيه في وقت تقام حفلتان للفيلم بالمولات والقاعات السينمائية الكبرى بشكل يومي، بينما استمر فيلم “الصندوق الاسود” لمنى زكي ومحمد فراج في تحقيق ايرادات وصلت إلى نحو 9 ملايين جنيه، ويتوقع رفعه من الصالات خلال الأيام المقبلة، لاسيما بعدما اتيح عرضه على احد المنصات مؤخراً.
حضور وغياب
وكان لافتا استمرار غياب الأفلام ذات الميزانيات الضخمة التي تم الانتهاء من تصويرها قبل بداية جائحة كورونا في وقت يتوقع فيه طرح أفلام اخرى بميزانيات محدودة خلال الاسابيع المقبلة في ظل الغاء موسم اعياد الربيع خلال العام الجاري سينمائياً لقدوم شهر رمضان مبكراً، علماً بأن أكثر من فيلم بدأت الدعاية الخاصة بها، لكن لم يتحدد مواعيد نهائية لعرضها، كـ “النمس والانس” لمحمد هنيدي ومنه شلبي، بالإضافة إلى فيلم “أحمد نوتردام” لرامز جلال، الذي كان يفترض ان يطرح في ديسمبر الماضي لكن الشركة المنتجة قررت إرجاءه حتى إشعار آخر.