بعد عودة الملاحة في السويس عبور أكثر من 100 سفينة… البدء بتحقيقات مُوسّعة اليوم

النشرة الدولية –

بعد محاولات ناجحة استمرّت على فترات وفق حركة المدّ والجزر وضوء القمر في قناة السويس، نجحت عملية تعويم السفينة العملاقة “إيفر جرين” التي أغلقت الممرّ الملاحي في القناة على مدار ستّة أيام. وتمّت عملية التعويم على عدّة مراحل، بشراكة بين مسؤولي “هيئة قناة السويس” وشركة هولندية ساهمت بقاطرة واحدة من أصل 10 قاطرات جرى العمل بها خلال اليومين الماضيين.

وفي مجازفة كبيرة بعد تعويم السفينة بنسبة 80%، سارع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى إعلان نجاح الجهود الخاصة بالتعويم قبل استكمالها عصر أمس، حيث تمّ توجيه السفينة العملاقة إلى منطقة البحيرات لفحصها قبل السماح لها بالإبحار مجدّداً من أجل استكمال رحلتها إلى هولندا. ويُتوقّع أن ترجَأ تلك الرحلة أسبوعاً على الأقلّ، لعدّة أسباب مرتبطة بفحص السفينة والتأكُّد من سلامتها، وإنهاء المسائل الخاصة بالتحقيقات التي سيتمّ إجراؤها حول الحادث، وتفريغ ما سُجّل في غرفة القيادة، وغيرها من التفاصيل الفنية. ووصلت سفينة “إيفر جرين” إلى منطقة البحيرات، بعدما سارت في المجرى الملاحي أكثر من 4 ساعات بسرعة هادئة. وكان تمّ تفريغ جزء من الوقود الخاص بها وسط مخاوف من احتمالية اختلال توازنها خلال السير وسقوط حاويات منها في المجرى الملاحي، وهو سيناريو كان سيتسبّب في استغراق وقت أطول في عملية التشغيل التي بدأت بعد الثامنة من مساء أمس بالتوقيت المحلي.

وأفاد التلفزيون المصري اليوم بأن أكثر من 100 سفينة عبرت قناة السويس في الاتجاهين منذ تعويم السفينة الجانحة التي عطلت الحركة في الممر الملاحي.

وذكر التقرير أن “نحو 113 سفينة عبرت القناة بحلول الساعة 06,00 بتوقيت غرينتش صباح اليوم، بما يتماشى مع الخطط التي أعلنتها هيئة القناة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى