الراسب… يدفع من جيبه!
بقلم: داليا جمال

النشرة الدولية –

بعد أن أقرت الحكومه المصريه تفعيل قانون (رسوم الرسوب) علي طلاب الجامعات حال رسوبهم بشكل (غير مبرر) بما يحقق العداله ومبدأ تحقيق الفرص بين الطلاب .. ويحافظ علي حق الدوله التي انفقت الملايين من اجل ان توفر التعليم المجاني للطلاب

إلي هنا .. والكلام جميل والفكرة أجمل لأنه لابد من المفاضله فعلا بين من اجتهد ومن أهمل ليرسب في نهاية المطاف .

واؤيد بشدة مبدأ محاسبة ومجازاة كل من يهمل ويرسب في أي امتحان أو مهمه موكلة اليه .

والعدل والمنطق يقول أن تطبيق الغرامه علي الراسبين والفاشلين لا تكون علي الطلاب فقط .. ولكن علي كل من يفشل في المجتمع فالمسؤول الفاشل كالطالب الراسب كلاهما أخفق في مهمته ، مع الفارق، أن الطالب الراسب قد اضر بنفسه وأسرته فقط ، أما  المسؤول الفاشل ، فضرره  يمتد ليضر المجتمع بالكامل  واخفاق المسؤول يكبد الدوله ملايين الجنيهات ،فالفريق الرياضي والمدرب الفاشل الذي أخذ الدولارات من أموال الدوله ، ولم يحقق نجاحا يذكر وتسبب في إحباط المصريين ، والوزير الفاشل والمدير أو رئيس الهيئه او المصلحه  او الشركه الذي فشل في وظيفته نتيجة إهمال منه أو بسبب قراراته الخاطئة والأمثلة كثيرة .

ويكون من الأولي ان يطبق عليهم قانون ( رسوم الرسوب) فمن العدل ان يعمم مبدأ تغريم الراسب والفاشل والمقصر في كل المجالات وليس علي طالب الدراسه فقط .

صدقوني بعد تطبيق القرار .. سوف يساهم في تخفيض نسبة الرسوب بين الطلاب .. وسيكون له أيضآ مفعول السحر بين العديد من المسؤولين الذين استمرؤا الإهمال والفشل لأنهم يعرفون مقدما انهم لن يدفعوا ثمنا او غرامة لأي خطأ إرتكبوه، كما ستسترد الدوله كثيرا من أموالها الطائله التي أهدرها هؤلاء المسؤولون ، خاصة والدوله في حاجه لكل قرش من أجل إعادة بناء ما أفسده الدهر والساده الفاشلون.

وتبقي مشكلة أراها هي العقبه الوحيده أمام تطبيق هذا القانون علي الجميع .. وهي أننا لن نجد مسؤولا واحدا يعترف بفشله .. ولكن كل واحد شايف نفسه ناجح .. لأ ومش ناجح وبس ..ده كمان ناجح وجايب مجموع ممكن يدخله كلية الطب !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى