الإمارات 2021…سنة استثنائية من إكسبو إلى المريخ

الإمارات 2021…سنة استثنائية من إكسبو إلى المريخ

النشرة الدولية –

النهار العربي –

رغم القيود التي فرضتها جائحة كورونا حول العالم، أظهرت الإمارات عام 2021

قدرة على التكيّف والإبتكار، تجلت في أداء متقدم في مواجهة الوباء واستضافة أكبر حدث عالمي ودولي في ظل الوباء. وفي السنة التي احتفلت فيها الإمارات باليوبيل الذهبي لتأسيسها، صارت الدولة العربية الأولى والخامسة عالمياً، تصل الى المريخ.

وحافظت الإمارات على مرتبة متقدّمة على سلّم “المؤشر العالمي للقوة الناعمة 2021″، بخطوات سياسية داعمة للاقتصاد تعززها مبادرات دبلوماسية وتشريعية وثقافية، جعلت من 2021 عاماً استثنائياً لهذه الدولة.

اتسمت السياسة الخارجية لأبوظبي في عام 2021  بسعي حثيث إلى تصفير المشاكل مع دول اختلفت معها في الماضي، لا سيما تركيا وسوريا وإيران. وتحركت الدبلوماسية الإماراتية لتبريد الأجواء  وإعادة العلاقات تدريجياً مع أكثر من خصم.

وعلى المستوى الثقافي، شكل افتتاح “أكسبو 2020 دبي”  حدثاً عربياً ودولياً بامتياز، إذ كان الأكبر خلال العام بمشاركة أكثر دول العالم، ووصل عدد زوّاره بعد شهرين من انطلاقه إلى 8 ملايين شخص، وعدد الزيارات الافتراضية على منصة “أكسبو” على الإنترنت إلى 31.6 مليون زائر، خلال الفترة ذاتها.

واختتمت أبو ظبي عامها الاستثنائي بـ”ثورة” داخلية تمثلت بتعديل قانون الأحوال الشخصية مما وفر آلية قضائية مرنة ومتطورة للفصل في منازعات الأحوال الشخصية الخاصة بغير المسلمين وأتاح الزواج المدني لهؤلاء. كذلك تم إلغاء الرقابة على الأفلام في دور السينما على أن يتم إدراج التصنيف العمري +21 للأفلام، على طريق تطور بنيتها التشريعية، وجعلها ملائمة لكل الأديان والمعتقدات، قبل أن تتوج الدولة سنتها باعتماد الإجازة الرسمية للأسواق العالمية “لتعزيز الاقتصاد وجذب المغتربين”، في أول تحول عالمي للابتعاد عن الأسبوع القياسي ذي الخمسة أيام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى