وكالات الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بالإفراج الفوري عن طفل فلسطينيّ يعاني من مرض خطير

رغم مرضه.. إسرائيل تجدد الاعتقال الإداري للمرة الرابعة للفتى الفلسطيني أمل نخلة المحتجز لديها منذ أكثر من عام دون تهمة أو محاكمة منذ أكثر من عام

دعت منظمات اليونيسف والأونروا والمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إسرائيل، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الفلسطيني أمل نخلة بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وفي بيان مشترك أصدرته هذه المنظمات الثلاثاء،  عبرت عن أسفها لتمديد الحكومة الإسرائيلية حبس الفتى الفلسطيني، أمل نخلة حتى 18 مايو 2022 دون تهمة أو محاكمة. أمل البالغة 17 عامًا ، عند اعتقالها ، كانت رهن الاعتقال الإداري منذ أكثر من عام.

ولم يتم إبلاغ أمل ولا محاميه أو عائلته بأسباب اعتقاله واحتجازه. تعاني أمل من مرض مناعي ذاتي شديد يتطلب علاجًا ومراقبة طبية مستمرة.

وشدد البيان على الإفراج الفوري وغير المشروط عن أمل بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

وقال “وفقًا لاتفاقية حقوق الطفل ، التي وقعت عليها إسرائيل:” إن احتجاز الأطفال هو الملاذ الأخير … يكون لكل طفل محروم من حريته الحق في الوصول الفوري إلى الخدمات القانونية وغيرها من الإجراءات الملائمة. المساعدة ، وكذلك الحق في الطعن في شرعية حرمانه من حريته أمام محكمة أو سلطة أخرى مختصة ومستقلة ومحايدة ، واتخاذ قرار سريع بشأن أي إجراء من هذا القبيل “.

وقال البيان “قضية أمل هي واحدة من أكثر القضايا المطولة التي تم فيها اعتقال طفل فلسطيني دون تهمة أو محاكمة. ومع ذلك فهي ليست حالة منعزلة. حاليًا ، هناك ثلاثة فلسطينيين آخرين على الأقل رهن الاعتقال الإداري وكانوا دون سن 18 عامًا عند اعتقالهم لأول مرة.

وكررت المنظمات الثلاث دعوات الأمين العام للأمم المتحدة الذي حث إسرائيل في تقريره عن الأطفال والنزاع المسلح ، كل عام منذ 2015 ، على إنهاء الاعتقال الإداري للأطفال. هذه الممارسة تحرم الأطفال من حريتهم ويجب أن تتوقف على الفور “.

وكانت محكمة إسرائيلية قد جددت الخميس الماضي، للمرة الرابعة على التوالي الاعتقال الإداري للفتى الفلسطيني أمل نخلة المريض والمعتقل منذ أكثر من عام من دون محاكمة، وفقاً لما أكّد والده لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح الوالد معمر نخلة أن “محكمة الاحتلال جددت الاعتقال الإداري للمرة الرابعة لابني (17 عاماً) رغم معاناته مع المرض”. وأشار إلى تجديد اعتقال نجله أربعة أشهر إضافية تنتهي في 18 مايو/أيار المقبل.

وتحتجز إسرائيل أكثر من 450 فلسطينياً في سجونها من دون محاكمة بموجب “الاعتقالات الإدارية”.

وفي منتصف عام 2020، عولج الصبيّ الذي يعاني من وهن عضلي، وهو مرض عصبي عضلي يتسبب بتعب في العضلات، من سرطان الغدة الزعترية وأزيل ورم من قفصه الصدري، قبل أن يعتقل لاحقاً.

وصرّح جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) لوسائل إعلام بأن الفتى أمل “يشتبه في مشاركته بنشاط إرهابي”.

وتنتقد منظمات حقوقية هذه الممارسة، لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية تبرر موقفها بالإشارة الى وضع “أمني معقد وهش في الضفة الغربية”.

وحسب منظمة “هاموكيد” الإسرائيلية غير الحكومية، جرى احتجاز ستة فتيان فلسطينيين في سبتمبر/أيلول الماضي بدون تهمة أو محاكمة أو إمكان الاطلاع على الأدلة التي جمعتها الأجهزة الأمنية ضدهم، وأمل واحد من هؤلاء.

وطالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة، بإطلاق سراح أمل بسبب حالته الصحية.

وكانت مديرة وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) في الضفة الغربية جوين لويس قد قالت في وقت سابق لوكالة الصحافة الفرنسية: “كتبنا عدة مرات (للسلطات الإسرائيلية) لكننا لم نتلق أي معلومات عن أسباب اعتقاله”.

وأضافت: “نطالب بالإفراج الفوري عنه من الاعتقال الإداري، وذلك لأن حالته الصحية خطرة للغاية وهو قاصر”.

زر الذهاب إلى الأعلى