طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة ترتفع خلال أسبوع إلى أعلى مستوى لها في 3 أشهر

قفز عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة البطالة خلال الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له في 3 أشهر، في إشارة إلى أن الموجة المستمرة من عدوى فيروس كورونا والمدفوعة بمتغير أوميكرون، لا تزال تضرب سوق العمل بقوة.

ذكرت وزارة العمل، أمس الخميس، أن حوالي 286 ألف شخص تقدموا بطلبات للحصول على إعانات بطالة لأول مرة في الأسبوع المنتهي في 15 يناير، وذلك بزيادة قدرها 55 ألفًا عن الأسبوع السابق، وهذا هو أكبر عدد من المطالبات منذ منتصف أكتوبر.

وقد عزا الاقتصاديون هذه القفزة جزئيًا إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وقالت نانسي فاندن هوتين، كبيرة الاقتصاديين في أكسفورد إيكونوميكس، في بيان: “يعكس الارتفاع في المطالبات زيادة في حالات التسريح بسبب الزيادة في حالات كورونا، بالإضافة إلى دفعة إضافية من المتغيرات الموسمية في سوق العمل”.

أثّرت الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات بفيروس كورونا على العودة القوية من ركود العام 2020، حيث زادت مطالبات العاطلين عن العمل، وهي مؤشر موازى لعمليات تسريح العمال، لكن في أواخر عام 2021 انخفضت المطالبات إلى ما دون متوسط ما قبل الوباء، البالغ آنذاك حوالي 220 ألفًا في الأسبوع.

في الأسبوع الأول من شهر يناير، قال ما يقرب من 9 ملايين شخص إنهم لا يعملون لأنهم مصابون بكورونا أو كانوا يعتنون بشخص ثبتت إصابته بالفيروس، ووفقًا لمكتب الإحصاء فإن هذا يمثل 3 أضعاف الرقم من منتصف ديسمبر.

بشكل عام، لا يزال سوق العمل ضيقًا لأن الوباء ورعاية المصابين تُبقِي العمال بعيدًا عن سوق العمل، مما يضع ضغوطًا على الشركات، وسبق وأن أعلن أصحاب العمل عن 10.6 مليون فرصة عمل في نوفمبر، وهو خامس أعلى إجمالي شهري في السجلات منذ عام 2000.

جديرٌ بالذكر؛ فقد استقال 4.5 مليون عامل من وظائفهم في نوفمبر، مما يشير إلى أنهم واثقون بما يكفي في الحصول على فرصة عمل أخرى مناسبة، كما انخفض معدل البطالة الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له أثناء الجائحة ليصل إلى 3.9٪.

زر الذهاب إلى الأعلى