العراق يبلغ الأمم المتحدة إعتراضه على قانون إيران لترسيم الحدود البحرية بين البلدين

إحتجاج عراقي شديد اللهجة على تصرفات إيران غير الشرعية في المنطقة الحدودية المتنازع عليها

الأمم المتحدة – النشرة الدولية –

سجل العراق في الأمم المتحدة إعتراضه على قانون ترسيم الحدود البحرية بينه وبين إيران المودع من قبل إيران لدى الدائرة القانونية في الأمم المتحدة، وأيضا إحتجاجه على بعض التصرفات التي إتخذتها إيران في المناطق المتنازع عليها بين البلدين.

جاء ذلك في إطار محتوى ثلاث رسائل رسمية منفصلة وجهها مؤخرا المندوب العراقي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمد حسين بحر العلوم، بناءا على تعليمات من حكومته، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس مجلس الأمن الدولي لشهر فبراير ممثل روسيا الدائم السفير فاسيلي نيبينزيا، وذلك إستناداً إلى قواعد القانون الدولي والأعراف الدولية ذات الصلة.

العراق يبلغ الأمم المتحدة إعتراضه على قانون إيران لترسيم الحدود البحرية بين البلدين

وقد إعترض السفير بحر العلوم في رسالته الرسمية الأولى إلى الأمم المتحدة، على (خط الأساس والبحر الإقليمي) المودعة من قبل إيران لدى الأمم المتحدة، ولا سيما النقطة رقم 1 المؤشرة في الخارطة المرفقة مع القانون موضوع البحث، وذلك لعدم ذكر إحداثياتها بشكل صريح كباقي إحداثيات خط الأساس للبحر الإقليمي الإيراني.

وطالبت الرسالة العراقية معرفة الأسباب التي دفعت الجانب الإيراني إلى عدم تثبيت إحداثي النقطة 1 في الخارطة التي أرفقتها للأمم المتحدة.

بينما الرسالة العراقية الثانية التي وجها مندوب العراق للأمم المتحدة، فقد إحتجت بها على قيام جمهورية إيران الإسلامية باستحداث ”منطقة انتظار“ بموجب الإعلان البحري الصادر عن منظمة الموانئ والملاحة البحرية في إيران المرقم 2020/10.S بتاريخ 26 آب/أغسطس 2020، وذلك في خمس إحداثيات حدودية بين البلدين، معتبرة الرسالة هذا التصرف الإيراني بأنه غير قانوني لأنه يقع في منطقة بحرية غير مرسمة بين البلدين، مما يتطلب الاتفاق مسبقاً وبشكل ثنائي على ترسيم الحدود البحرية في تلك المنطقة قبل الشروع باستحداث منطقة الانتظار من قبل الجهات الإيرانية المختصة. كما إعتبرت الرسالة هذا الإجراء الإيراني بأنه يشكل عائقاً أمام انسيابية حركة السفن الملاحية المتجهة إلى الموانئ العراقية المطلة على قناة شط العرب، ومخالفة لقواعد القانون الدولي، وطالبت بإيقاف العمل في تلك المنطقة لحين بحث الموضوع بشكل ثنائي بين البلدين.

كما إحتجت الحكومة العراقية في إطار رسالتها الثالثة إلى الأمم المتحدة، على قيام إيران بتثبيت ركائز في المنطقة الواقعة بالقرب من الرافعة العراقية ”عنترة“ ضمن الإحداثي (48 46. 973E 29 50 .466N) نظام درجة دقيقة وأجزاء الدقيقة، معتبره هذا الإجراء بمثابة إعاقة لحركة الملاحة البحرية ويؤثر بشكل مباشر على حركة السفن الداخلة والخارجة من شط العرب. وطالبت الرسالة العراقية من إيران إيقاف العمل في هذا المشروع، ورفع الركائز لحين بحث الموضوع بشكل ثنائي بين البلدين الجارين، كونها تقع في منطقة بحرية غير مرسمة بين البلدين، مما يتطلب أيضا الاتفاق مسبقاً على ترسيم الحدود في تلك المنطقة قبل شروع الجهات الإيرانية المختصة بتثبيتها.

زر الذهاب إلى الأعلى