الرئيس الألباني: رؤانا والكويت متطابقة ومستقبل علاقاتنا واعد

ترجمة ثقافة السلام ضرورة وروسيا بدأت الحرب وعليها الانسحاب

النشرة الدولية –

النهار الكويتية – سميرة فريمش –

أكد رئيس ألبانيا ايلير ميتا ان ترجمة ثقافة السلام يجب ان تكون في جميع مناحي الحياة وطريقة التفكير.

وقال ميتا في حوار لـ«النهار» على هامش مشاركته في المنتدى العالمي لثقافة السلام العادل الذي عقد في مالطا والذي نظمته مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية:

نحن والكويت نتقاسم مبادئ نشر ثقافة السلام وعلاقاتنا معها قوية جداً مشيرا الى زيارته الى الكويت عام 2014 عندما كان رئيسا لبرلمان بلاده بدعوة من رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم، لافتا الى انه من يزر الكويت فسيعود اليها حتماً.

ودعا الى اقامة المنتدى العالمي لثقافة السلام العادل في دورته الثالثة في بلاده لايمانه الشديد كما قال بان هذا المنتدى يدعو الى تعزيز السلام والحوار في العالم. واشار الى ان بلاده وقفت الى جانب الكويت ابان الاحتلال العراقي ودعمت التدخل العسكري لتحريرها، مبيناً ان علاقات البلدين تاريخية وعميقة وان شعبيهما يتقاسمان ثقافة واحدة وقريبان من بعضهم البعض.

ودعا رجال الاعمال الكويتيين للاستثمار في بلاده مؤكدا ان ألبانيا لديها ضمانات وتسهيلات كبيرة للاستثمار، كما دعا السياح الكويتيين لزيارتها والاستمتاع بجمالها مشيرا الى انهم معفون من تأشيرة الدخول وقال: اهلا وسهلا بالكويتيين في بلدهم الثاني ألبانيا وهم يعرفونها جيداً.

كما جدد رفض بلاده وادانتها لما اسماه الغزو الروسي لاوكرانيا، مطالبا روسيا بسحب قواتها من الاراضي الاوكرانية، مشيرا الى ان الحل السلمي لهذه الازمة لايزال قائماً.

وفي الحوار التالي تفاصيل أكثر:

? لماذا دعوتم مؤسسة البابطين الى عقد مؤتمر السلام العادل في نسخته الثالثة في بلدكم العام المقبل؟

? دعونا مؤسسة البابطين لعقد هذا المؤتمر لاننا نرى ان من المهم عقد مثل هذا النوع من المؤتمرات، وانا فخور جداً بالمشاركة في مثل هذا المؤتمر المهم، ونحن ممتنون جدا لمؤسسة عبدالعزيز البابطين للترويج لمثل هذه الثقافة لتعزيز السلام في العالم والحوار وهذا ما نريده نحن، خصوصا في منطقة الحوض المتوسط التي تعاني من توترات.

? كيف تقيمون علاقة بلدكم بالكويت؟

? الكويت وألبانيا لديهما علاقات تاريخية وقوية، وهذه العلاقات في تطور مستمر ولدينا اتصالات مع الجانب الكويتي، وهناك العديد من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين الصديقين في مجال التعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة والصحة وتسهيل السفر بين البلدين وارى ان مستقبل العلاقات بيننا والكويت واعد، وعلاقاتنا تعود الى عشرات السنين وهناك أمال كبيرة في انها تستمر في طريق التطور. وعلاقاتنا مع الكويت تمتد الى ما قبل سقوط النظام الشيوعي في بلدنا، وكنا قد وقفنا مع الحق الكويتي وادانة الغزو العراقي لها في بداية التسعينيات من القرن الماضي ودخلت هذه العلاقات الأخوية مرحلة جديدة من النمو، لاسيما في عام 1993 وتميزت بزيادة المشاريع التنموية التي قام بها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية ونحن والكويت لدينا وجهة نظر متطابقة حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، والكويت كانت من اوائل الدول التي اعترفت بجمهورية كوسوفا وهذا ما شجع الدول المجاورة على الاعتراف باستقلالها.

واعتقد ان عقد مؤتمر يدعو الى ثقافة السلام العادل سيعزز من علاقاتنا الاخوية مع الكويت.

وانا زرت الكويت عندما كنت رئيسا للبرلمان بدعوة من رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم وكانت زيارة مهمة بالنسبة لي، حيث كانت بداية لتعزيز التعاون الثنائي مع الكويت في جميع المجالات.

إعفاء

? الكويتيون معفون من تأشيرة ألبانيا كيف ترى الوجود الكويتي في بلدكم؟

? نعم.. الكويتيون لا يحتاجون الى تأشيرة دخول الى بلدنا وهذا يعني ان علاقاتنا جيدة وان الاشقاء في الكويت يعرفون جيدا ألبانيا ويزورونها باستمرار وللاسف ان جائحة كورونا احجمت وقلصت هذه الزيارات الا ان الامور الان ستعود بشكل تدريجي.

واؤكد اننا اتبعنا استراتيجية جديدة لتطوير التعاون والصداقة مع الكويت وكانت هناك زيارات اخرى لمسؤولين ألبان الى الكويت لاقت استحسانا كبيرا وألقت الضوء على أهمية تعميق العلاقات الثنائية ليس فقط على الجانب السياسي وانما في علاقات التعاون ومجالات اخرى، خصوصا السياحية ومن خلالكم ندعو السياح الكويتيين لزيارة بلدنا.

الاستثمارات الكويتية

? كيف تقيم الاستثمارات الكويتية في ألبانيا وهل من تسهيلات تقدمونها لهم؟

? ادعو المستثمرين الكويتيين لاقامة مشاريع تجارية في ألبانيا التي تقع في قلب اوروبا وكذلك على مدخل منطقة البلقان وهناك تسهيلات ضخمة تقدمها بلدي للمستثمرين الاجانب خصوصا الكويتيين، فألبانيا تحتل المرتبة الثانية بعد النرويج كما نريد ان نعمم ثقافة السلام التي تدعو لها بلدنا الى دول العالم لخدمة هذا العالم، وكذلك لاستعمالها في حياتنا اليومية.

? هل من زيارة قريبة للكويت؟

? كما ذكرت لك في بداية حديثنا انا زرت الكويت عندما كنت رئيسا للبرلمان في عام 2014، واعتقد ان الزيارات المتبادلة لمسؤولي البلدين مهمة جدا لانها تساعد على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، واتمنى زيارة الكويت في المستقبل القريب واعتقد انه من يزر الكويت يسعد بزيارتها مرة اخرى.

? هل من اجراءات لدخول الكويتيين الى ألبانيا بعد جائحة كورونا؟

? لا اعتقد ان هناك اجراءات مشددة وانما كبقية دول العالم التي تطلب التطعيم ضد كورونا واعيد واكرر الترحيب الكبير للاشقاء الكويتيين وادعوهم لزيارة ألبانيا في قائمة الدول الاغنى بالموارد المائية ودعوتي الى المستثمرين الكويتيين الى الاستثمار في المجال السياحي، ونحن نرحب بالسماح والمستثمرين الكويتيين ونقول لهم اهلا وسهلا بكم في بلدكم الثاني فعلاقاتنا متينة جدا وكذلك لدينا ثقافة مشتركة وبلدنا بلد جميل، وما نريده هو تشكيل ثقافة حوار قيم بيننا خصوصا وان هناك العديد من المشتركات بين شعبينا الشقيقين.

تكريم البابطين

? ماذا يعني حضوركم حفل تكريم عبدالعزيز البابطين بشهادة الدكتوراه الفخرية؟

? فعلا هذا خبر جيد وقد اسعدني كثيرا منح الجامعة المتوسطية في ألبانيا رئيس مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية الشاعر عبدالعزيز البابطين شهادة الدكتوراه الفخرية وهذا تقديرا لجهوده في دعم ثقافة السلام وتعزيزها، فنحن نريد ترجمة ثقافة السلام في كل مناحي الحياة وطريقة التفكير.

روسيا وأوكرانيا

? كيف ترون الأزمة الروسية – الأوكرانية؟

? الأمر في غاية التعقيد، وليس من الجيد أن تقوم دولة مثل روسيا وهي عضو في مجلس الأمن بغزو دولة أخرى، وما يحدث من قتل أمر مريع.

? هل تعتقدون أن هناك فرصة للحوار؟

? نعم، نعتقد ذلك ولا تزال هناك الأدوات التي تمكن الطرفين من العودة إلى الحوار وهذا يعتمد على رغبة روسيا في ذلك.

? كيف كان موقف بلدكم مما يحدث؟

? نحن ندين ما قامت به روسيا لأن ما قامت به ليس الطريقة المقبولة لحل الخلافات وعليها العودة إلى الحوار بدلاً من اللجوء إلى العنف وقصف المدارس والمستشفيات، وترويع الناس الآمنين والمدنيين وهذا غير مقبول ولا نتمنى رؤية مثل هذه الأمور. فهذه الحرب تؤكد لنا ان المجتمع الدولي يجب أن يمتلك من الأدوات ما يجعله قادراً على منع هكذا حروب لتجنب وقوع كل هذه الخسائر في الأرواح.

التمدد الروسي

? هل تخشون التمدد الروسي إليكم؟

? لا، لا نخشى الهجوم الروسي علينا، فألبانيا عضو في حلف الناتو ونحن نقول لا للحرب ونقول لروسيا عليك سحب قواتك من أوكرانيا وعليها احترام القانون الدولي.

? وزير الخارجية الروسي صرّح بان أوروبا تريد حرباً نووية ما رأيكم بهذا التصريح؟

? في الحقيقة لا أود التعليق على مثل هذه التصريحات، فنحن نريد قادة مسؤولين، خاصة في روسيا لانها هي من بدأت الحرب، واعتقد انه لا يزال هناك مجالاً للحل السلمي.

فرص استثمارية

أوضح الرئيس الألباني ان هناك العديد من الاستثمارات الكويتية الناجحة في بلده، إلا أنه يتعين استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية وان بلاده توفر العديد من المزايا أمام المستثمرين الأجانب من بينها عدم فرض أي قيود على حصة الشريك الأجنبي في الشركات ما يتيح للأجانب تملك 100 في المئة من أسهم الشركات.

وأضاف: يتمتع المستثمرون الأجانب بحق توجيه جميع الأموال والتبرعات العينية من استثماراتهم إلى بلدهم بجانب اعتماد قانون عام 2010 الذي يكفل حماية خاصة من دولة المستثمرين الأجانب في النزاعات القانونية مع أطراف ثالثة وانخفاض الضرائب خاصة ان ضريبة الدخل على الافراد والشركات لا تبلغ سوى 15 % فقط. وأكد ان بلاده تشهد نمواً كبيراً في الاقتصاد.

الاقتراع السري

الرئيس إيلير ميتا معين من قبل البرلمان لمدة 5 سنوات منذ 2017 عن طريق الاقتراع السري ولديه السلطة لضمان مراقبة الدستور وجميع القوانين والتصرف كقائد عام للقوات المسلحة وممارسة واجبات الجمعية الوطنية لجمهورية ألبانيا ويعين رئيس لمجلس الوزراء والوزراء.

سيلفي

أثناء إجراء اللقاء وفي عدم وجود مصور أصر الرئيس ميتا أخذ صورة سيلفي مع الزميلة سميرة فريمش وذلك لتواضعه الجم.

زر الذهاب إلى الأعلى