آلاف الأتراك في مسيرة ضخمة احتجاجا على إدانة سياسية معارضة

النشرة الدولية –

تجمع آلاف المعارضين للسلطة في تركيا في مسيرة في إسطنبول، السبت، للاحتجاج على إدانة السياسية المعارضة البارزة جنان كفتانجي أوغلو بتهمة إهانة الرئيس والدولة.

وردد المتظاهرون في منطقة مالتيب بوسط البلاد أغانٍ ولوحوا بأعلام المعارضة والأعلام الوطنية.

قضت محكمة تركية الجمعة بسجن معارضة تركية بارزة تسع سنوات وثمانية أشهر بعد إدانتها في اتهامات من بينها “إهانة رئيس الجمهورية والدولة وإثارة الفتنة والترويج لمنظمة إرهابية”.

وكفتانجي أوغلو، التي حُكم عليها بالسجن لمدة تقل عن خمس سنوات، ترأس فرع حزب الشعب الجمهوري في إسطنبول وهي أحد أقوى الأصوات فيه.

في عام 2019، لعبت كفتانجي أوغلو، وهي طبيبة، دورا رئيسيا في فوز مرشح الحزب أكرم إمام أوغلو، برئاسة بلدية إسطنبول في 2019، وكانت تلك المرة الأولى التي يخسر فيها حزب إردوغان رئاسة أكبر بلدية تركية منذ 25 عاما.

وكان استقلال القضاء التركي في دائرة الضوء في السنوات الأخيرة، لا سيما منذ حملة قمع القضاء وأجهزة الدولة الأخرى بعد انقلاب فاشل عام 2016 والتحول إلى رئاسة تنفيذية العام الماضي.

وأيدت المحكمة العليا في البلاد ثلاث إدانات في حكم نُشر في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها خفضت عقوبة السجن إلى أربع سنوات و 11 شهرًا و 20 يومًا.

وبموجب القانون التركي، أوقفت الأحكام التي تقل مدتها عن خمس سنوات، وقال خبيران قانونيان لرويترز إن كفتانجي أوغلو لن تُسجن.

زر الذهاب إلى الأعلى