مصر تشهد أول رالي للسيارات الكهربائية محلية الصنع

شهدت العاصمة الادارية الجديدة التي شيدت جنوب العاصمة المصرية القاهرة تنظيم أول رالي للسيارات الكهربائية محلية الصنع.

وأقيم “رالى القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع” تحت رعاية رئيس الوزراء المصري الدكتور المهندس مصطفى كمال مدبولى .

وشارك فيه عدد كبير من طلبة الجامعات، بحضور وزير التعليم العالى وعدد من رؤساء الجامعات المصرية الكهربائية، وعدد كبير من شباب 26 جامعة مصرية.

و يعد رالى السيارات الكهربائية الحدث الأول من نوعه فى مصر والمنطقة حيث تنافس خيرة شباب الجامعات من كليات الهندسة المختلفة على تصميم وبناء وقيادة سيارات كهربائية مصنعة بالكامل فى مصر على حلبة سباق تم إقامتها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقامت المجموعة البافارية برعاية الحدث وتوفير اول سيارة BMW i3 فى مصر لتقود السباق للمتنافسين فى الرالى.

وتنافست تسعة فرق ضمت مهندسين من جامعات مصرية في السباق حيث كانت السيارات الكهربائية ملكة الحلبة.

وسعى المشاركون في الرالي لتقديم سيارات تعمل بالكهرباء وبمكونات من إنتاج مصري لا تقل نسبتها عن 65 في المئة بهدف تقديم بديل نظيف للشارع المصري، إذ شارك في تصنيعها حوالي 300 طالب.

وعلى غير العادة، إذ تكون السرعة هي أساس النجاح، فإن عوامل الفوز تركزت على أقل استهلاك للطاقة وسباق لمسافة 100 متر وسباق آخر لمسافة 25 كيلو مترا وسباق للجر.

وفاز فريق جامعة عين شمس بالرالي وحصل على 500 ألف جنيه (ما يقارب 28 ألف دولار).

وكان د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى في مصر قد افتتح فعاليات «رالى القاهرة الأول للسيارات الكهربائية محلية الصنع» الذى تنظمه كلية الهندسة بجامعة عين شمس وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا .

وأكد الوزير المصري على اهتمام الوزارة بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا وفقا لإستراتيجية مصر فى العلوم والتكنولوجيا والابتكار ٢٠٣٠

وأشار إلى أن هناك العديد من المبادرات والمشروعات القومية التى تتبناها وتدعمها الوزارة لتحقيق هذا الهدف

كما أكد الوزير أن مبادرة رالى القاهرة للسيارات الكهربية محلية الصنع هى مبادرة تهدف إلى دعم وتعميق التصنيع المحلى من خلال إنتاج ونقل وتوطين التكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع مؤسسات الدولة الأخرى.

وأشار د.عبدالغفار إلى أن هذه المسابقة تهدف إلى تشجيع الابتكارات العلمية لدى شباب الجامعات، وتنمية روح الإبداع والتنافس بينهم باعتبارها وسيلة رئيسية للتقدم العلمى فى مصر

وأعرب وزير التعليم العالي المصري عن سعادته بتصنيع ٩ سيارات كهربية بأيدى طلاب الجامعات بمكونات محلية الصنع تصل نسبتها إلى ٧٠٪ .

زر الذهاب إلى الأعلى