السودان يعتزم زراعة مليار شجرة واستنهاض القطاع الزراعي

الخرطوم –  عبد الرحمن عبد السلام / مراسل النشرة الدولية

أعلن وزير الزارعة والغابات السوداني حسب النبي موسى دعم الحكومة لمشروع السودان الأخضر وحزام الصمغ العربي، مع تكثيف الجهود لنشر كيفية التعاون والتنسيق مع الإدارات الحكومية المختلفة وتعزيز ثقافة التشجير وزيادة الغطاء النباتي والفلاحة المنزلية.

وقال الوزير في تصريحات صحفية “الأحد” عقب لقاءه مع وفد المنسقية العامة للخدمة الوطنية برئاسة أحمد عدلان في الخرطوم، إنّ الوزارة تولي اهتماما خاصاً لقضية الإرشاد الزراعي لأنّه المخرج لجميع المشاكل التي تواجه الزراعة، وطالب بزيادة حزام الصمغ العربي وتوفير البذور وذلك عبر برنامج توطين التقاوي.

وذكر ممثل الخدمة الوطنية أحمد عدلان أنّ المنسقية تعوّل على الزراعة في سلسلة من المشاريع أهمها “السودان الأخضر”، الذي يستهدف استقطاب 20 ألف مجند متطوع في الخدمة الوطنية لزراعة مليار شجرة في كل ولايات السودان، فضلاً عن تنفيذ مشروع الفلاحة المنزلية الذي يستهدف 50 إلى100 ألف أسرة، وثمن دور الوزارة والوحدات الحكومية في استدامة المشروعات.

على صعيد آخر، شرع مركز تطوير سيدات الأعمال السوداني في إنفاذ مبادرة “معا للثورة الزراعية الكبرى” التي تهدف إلى استنهاض الشباب من الجنسين نحو الزراعة بمشاركة مجموعة من الخبراء والعلماء وتنظيم الندوات التنويرية في هذا المجال.

 جاء ذلك على لسان رئيس مجلس إدارة المركز سامية شبو، وأضافت في تصريحات صحفية “الأحد” أنّ المبادرة تحولت إلى عمل يقوم بتنظيم عدد من المجموعات التي ساهمت في الكثير من برامج التوعية والإرشاد الزراعي الموجهة إلى صغار المزارعين لزراعة رقعة زراعية واسعة بتطبيق التقنات الحديثة، وزيادة الإنتاج والإنتاجية.

زر الذهاب إلى الأعلى