يديعوت أحرونوت: دول الخليج تتنافس على التقارب من إسرائيل

أكدت جريدة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية على نجاح الحاخام اليهودي مارك شنير، رئيس صندوق التفاهم بين الديانتين اليهودية والإسلامية، في إقامة علاقات واسعة مع دول الخليج العربي.

في مقابلة أجرتها “يديعوت أحرونوت” مع شنير، المعروف كحاخام المشاهير الأمريكيين، قال”إنه في زيارته الأخيرة إلى دول الخليج العربي شاهد الثورة التي طرأت على العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج”.

ووفقا لأقواله، تتنافس دول مجلس التعاون الخليجي بإستثناء الكويت على من ستنجح أولا في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقال الحاخام مارك شنير “أعتقد أننا سنشهد قريبا إقامة علاقات بين إسرائيل والبحرين، ثم ستسير على خطاها دول أخرى بالمنطقة نفسها”.

وأضاف “إذا كان يقال في الماضي إن دول الخليج العربي ستقيم علاقات رسمية مع إسرائيل بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، فاليوم بدأت أسمع زعماء يصرحون أن بدء المفاوضات يكفي أيضا”.

تشير معلومات الصحيفة إلى أنه خلال الخمس عشرة سنة الماضية، زار شنير قصورا في السعودية، عُمان، البحرين، قطر، ودول الإمارات العربية. وفق أقواله.

وحول تأثير التهديدات الإيرانية في تعامل الدول مع إسرائيل قال الحاخام مارك شنير “إن إسرائيل ودول الخليج العربي معرضة للتهديد الإيراني”.‎

‎كما أوضح شنير بأن الفرص الاقتصادية تشكل حافزا لدى دول الإمارات، ونوه الى أن الأمير القطري وزعماء سعوديون باتوا مقتنعون بأن الدمج بين الاحتمالات الكامنة بين الثراء في دول الخليج والمعرفة الإسرائيلية في مجال الشركات الناشئة قد يجعل هذه المنطقة الأنجح في العالم”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com