مؤشر: عملات العالم رخيصة جداً مقابل الدولار

النشرة الدولية –

قالت صحيفة الإيكونوميست إن ساندويتش «بيغ ماك» التي تعتبر من المعالم الرئيسية لسلسلة مطاعم الوجبات السريعة في ماكدونالدز تمثل نموذجا للمعايرة، اذ ان هذه الشطيرة المكونة من 7 مكونات من السندويتش ذات الطبقتين بشكل متناغم تباع تقريبا فيما يزيد على 36 ألف مطعم في أكثر من 100 بلد حول العالم.

وهذا الاتساق هو الخلطة السرية في دليل مؤشر «بيغ ماك» الذي تعده مجلة الايكونوميست والمرتبط بأسعار صرف العملات العالمية مقابل الدولار.

ووفقا لآخر دفعة من البيانات، فإن كل عملة تقريبا مقومة بأقل من قيمتها مقابل الدولار، والنتيجة هي أن الدولار الأميركي نفسه يبدو من حيث المقومات الأساسية أقوى مما كان عليه في أي وقت آخر خلال ثلاثة عقود.

وقالت المجلة إن مؤشر «بيغ ماك» يعتمد على مؤشر تعادل القوة الشرائية (PPP)، الذي ينص على أن العملات يجب أن تتعادل أسعارها الى أن يكون سعر سلة مماثلة من السلع – أو في هذه الحالة، «بيغ ماك» – متساويا في كل مكان. ومن خلال هذا المقياس تكون معظم أسعار الصرف بعيدة عن المستويات المنشودة.

ففي روسيا، على سبيل المثال يبلغ ثمن ساندويتش بيغ ماك 110 روبل أي نحو 1.65 دولار مقارنة بـ 5.58 دولارات في أميركا وهو إشارة الى انخفاض السعر المحلي، والروبل مقدر بأقل من قيمته بنسبة 70% مقابل الدولار الأميركي. أما في سويسرا فيتعين على عملاء ماكدونالدز دفع مبلغ 6.55 فرنكات سويسرية أو ما يساوي 6.62 دولارات لشراء «بيغ ماك»، ما يعني أن الفرنك السويسري مبالغ في قيمته بنسبة 19%.

ووفقا للمؤشر، فإن معظم العملات مقومة بأقل من قيمتها مقابل الدولار مقارنة بما كانت عليه قبل 6 أشهر عندما كانت العملة الأميركية قوية بالفعل. ففي بعض الدول كان هذا مدفوعا بالتغيرات في أسعار الصرف، اذ يشتري الدولار قدرا اكبر من البيزو الأرجنتيني بنسبة 35% ومن الليرات تركية بنسبة 14% أكثر مما كان عليه في يوليو.

وفي حالات أخرى، كانت معظم التغيرات في أسعار البيرغر نفسها هي السبب، «اذ من المعتاد أن تبدو عملات الأسواق الناشئة ضعيفة في مؤشرنا» فقد بدأ الجنيه الاسترليني على سبيل المثال مقوما بصورة معقولة قبل 5 سنوات، أما اليوم فإن الأميركيين الذين يزورون بريطانيا سيجدون أن سعر «بيغ ماك» أرخص منه في بلدهم بنسبة 27%.

وقد تستمر هذه التباينات في تعادل القوة الشرائية لـ «بيغ ماك» في عام 2019، ويمكن أن تتخلى أسعار الصرف عن العوامل الأساسية بسبب السياسات النقدية أو التغيرات في شهية المستثمرين للمخاطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى