بعد ارتفاع سعرها… هل تصل البيتكوين الى ذروتها التاريخيّة قبل 2025؟

النشرة الدولية –

الديار – شانتال عاصي –

شهد العام الماضي انهيارات متتالية شملت سوق العملات الرقمية وانتشرت العدوى بين كل شركات القطاع الرقمي. وشهد في الوقت عينه زيادة في عدد المستثمرين الجدد، فضلاً عن زيادة في التنظيم. ماذا عن مسار العملة الأشهر في تاريخ «الكريبتو»، البيتكوين؟

القيمة السوقية للعملات الرقمية تجاوزت التريليون دولار

بعد التراجع الساحق في أسعارها، ها هي العملات الرقمية تتعافى ويعاود سعرها الارتفاع من جديد.

ارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية بحوالى 5 مليار دولار إلى إجمالي 1.068 تريليون دولار، والذي يعد أعلى مستوى منذ أيلول الماضي، بفضل موجة الصعود الحالية فى أسعار البتكوين بالإضافة إلى أسعار الايثريوم وعملات رئيسية أخرى. فهذه علامة قوية على عودة المضاربين على الصعود إلى السوق مع البنوك المركزية الأميركية بنجاح في خفض التضخم، وإنقاذ الاقتصاد من الانزلاق إلى الركود. ومن المتوقع أن يستمر زخم السوق الحالي إذا بقيت عوامل وظروف الاقتصاد الكلي مواتية.

 

كما قفزت التداولات على العملات الرقمية بنسبة كبيرة بلغت 7.9% إلى 61.64 مليار دولار.

أما العملة الأكثر شهرة «بيتكوين»، فتسجل ارتفاعا متواصلا منذ بداية عام 2023، إذ قفز سعرها من قرابة 16 ألف دولار إلى ما فوق 23 ألف دولار.

متى تصل البيتكوين إلى الذروة؟

يرى 56 خبيراً في قطاع العملات الرقمية استطلعت آراؤهم مؤسسة «فايندر» أن العودة ستكون بطيئة إلى السوق الصاعدة، متوقعين وصول البيتكوين لذروتها التاريخية عند 68 ألف دولار في عام 2025 وليس هذا العام أو القادم.

وتوقعت الدراسة التي أجريت على أكثر من 50 محللاً للعملات الرقمية «أن البيتكوين ستكسر حاجز الـ 26000 دولار في عام 2023 – ولن تستعيد أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 68789 دولارًا إلا بحلول عام 2025.

كما توقعوا انخفاضًا قدره 13000 دولار هذا العام، حيث جاء السعر الأدنى عند 10 آلاف دولار، لتحوم مستويات البيتكوين بين 10 آلاف دولار و26 ألف دولار هذا العام.

«البيتكوين» أفضل الأصول أداءً في العالم!

في بداية عام 2023، وصف بنك «جولدمان ساكس» عملة البيتكوين بأنها أفضل الأصول أداءً في العالم، من خلال وضع البيتكوين في المرتبة الأولى في قائمة المنتجات الاستثمارية مثل الذهب والنفط والعقارات.

هذا وأضاف بنك جولدمان ساكس البيتكوين لأول مرة إلى تقرير العوائد التقليدي في عام 2021. كما أعلن عن بدء تقديم خدمات العملات الرقمية في عام 2022 بناءً على طلب عملائها الرئيسيين، على الرغم من الانتقادات السابقة للأصول الرقمية.

هل تسحق الفائدة الأميركية العملات الرقمية؟

من الصعب أن نؤكّد ما إذا كان ارتفاع سعر الفائدة المحتمل في الولايات المتحدة قد يتسبب بانهيار أسعار البيتكوين مرة أخرى، وذلك لأن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر في أسعار البيتكوين، بما في ذلك المعنويات واتجاهات السوق واللوائح الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي أي تغيير في سعر الفائدة في الولايات المتحدة إلى تقوية الدولار الأميركي أو إضعافه، مما قد يكون له تأثير مباشر في سعر البيتكوين.

زر الذهاب إلى الأعلى