الأمم المتحدة: الأطراف اليمنية اليوم أقرب نحو الموافقة على طرائق إعادة الانتشار في الحديدة

الأمم المتحدة – هبة المغربي –

أكد المتحدث الرسمي للأمم المتحدة المتحدة استيفان دوغريك، على أن الأطراف اليمنية اليوم أقرب إلى الموافقة على طرائق إعادة الانتشار للمرحلة الأولى.

ونوه إلى أن الطرفين انخرطا في مناقشات طويلة ومكثفة على مدار يومين على متن سفينة تابعة للأمم المتحدة في ميناء الحديدة، من أجل إيجاد حلول مقبولة ولا سيما حول الجداول الزمنية المرتبطة بها لتنفيذ أحكام اتفاقية استكهولم بشأن الحديدة.

ونوه إلى أن رئيس اللجنة الاستشارية الإقليمية، الجنرال باتريك كاميرت، أشاد بالأطراف لإظهارهم حسن نواياهم والتعاطي معاً بشكل بناء وذلك من أجل تسهيل التغلب على القضايا المتصلة ببناء الثقة وإيجاد حلول قابلة للتطبيق من شأنها في نهاية المطاف نزع السلاح من الموانئ ومدينة الحديدة وتسهيل العمليات الإنسانية المنقذة للحياة.

ونوه المتحدث الرسمي إلى أنه وبعد أسابيع من الجهود والمشاركة المستمرة لرئيس RCC وفريقه، بدأت هذه الجهود تؤتي بثمارها اليوم، وقال “الأطراف أقرب إلى الموافقة على طرائق إعادة الانتشار للمرحلة الأولى مما كانت عليه قبل ستة أسابيع بما في ذلك إعادة الانتشار التدريجي للأسلحة الثقيلة والدروع والمشاة”.

ونوه إلى أن الأطراف المعنية تدرك تمامًا الأضواء الدولية حول جهودها لتنفيذ اتفاقية الحديدة وآثارها على عملية السلام الأوسع لليمن.

وأكد على أن الأطراف ستواصل مناقشاتها غدا تحت رعاية الفريق مايكل لوليسجارد، الذي تولى مهامه كرئيس للجنة التنسيق الإقليمية ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في اليمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى