الربيعان: الإعلام الكويتي أوصل نداءات اللاجئين

أكدت قلق المفوضية من زيادة حالات المغادرة البحرية من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

النشرة الدولية –

النهار الكويتية –

سميرة فريمش

اشادت رئيسة مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الكويت نسرين الربيعان بدور الاعلام الكويتي في إيصال نداءات المنظمة للرأي العام.

وقالت الربيعان في كلمة ألقتها في الحفل التكريمي المقام على شرف الإعلاميين المحليين: إن المساهمات  الإعلامية الكبيرة دعم لأنشطة المفوضية ولأكثر من 100 مليون لاجئ ونازح حول العالم.

واضافت: الإعلام كسلطة رابعة وخامسة شريك أساس للمفوضية ومحرك محوري للرأي العام، المحلي والعالمي، ومؤثر كبير في النداء للمساعدة والقاء الضوء على الأصوات المنسية والضائعة في خضم الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية.

وقالت نجتمع اليوم لنشكركم على تبادل الرؤى، على التعاون، وعلى النصح وتبادل الخبرات، على جهودكم وتغطياتكم وابداعكم، والذي ما هو الا انعكاس للجو الإنساني الثري في الكويت  بالإضافة لوصول أعداد اللاجئين والنازحين لرقم تاريخي جديد يقدر بأكثر من 100 مليون شخص حول العالم بعد عامين من التحديات والصعوبات غير الاعتيادية بسبب فيروس كوفيد 19 فضلا عن  طوارئ إنسانية جديده مثل باكستان وأفغانستان، لقد أصبح دور الإعلام أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وتابعت كلامها: تواجه عمليات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حاليا فجوات تمويل حادة لها آثار فورية

ومدمرة على البلدان التي تستضيف عددا كبيرا من اللاجئين منذ عدة سنوات.

وقالت: تتزايد التوترات بين الطوائف والخطاب السلبي تجاه اللاجئين بسبب التنافس على الموارد المتاحة الضئيلة وقد لجأ اللاجئون إلى آليات سلبيه للتعامل مع الوضع، مثل تقليل عدد الوجبات يوميا، وتراكم الديون، وإخراج الأطفال من المدرسة لإرسالهم إلى العمل.

وأضافت: وفي تطور أكثر إثارة للقلق، لاحظت المفوضية زيادة في حالات المغادرة البحرية من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقارنة بالسنوات السابقة لافتة إلى أن  اجمالي الاحتياجات الحرجة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغ 140 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى