مجلس الأمن الدولي يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم إتفاق الحديدة باليمن

النشرة الدولية – الأمم المتحدة –
قرر مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم إتفاق الحديدة باليمن، وذلك إلى غاية 15 يوليو القادم من أجل دعم تنفيذ الإتفاق المتعلق بالحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى المنصوص عليه في إتفاق ستوكهولم.
وفي قرار إعتمده أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع “الإثنين“، حدد خلاله المجلس مجددا أطر الدعم الذي تقدمه البعثة للطرفين المعنيين، لمساعدتهما على تنفيذ إلتزاماتهما وفقا لإتفاق الحديدة، بما في ذلك رصد إمتثالهما لوقف إطلاق النار في المحافظة، وإعادة نشر القوات على أساس متبادل في الحديدة وموانئها والصليف ورأس عيسى، وأيضا العمل مع الطرفين من أجل أن تكفل قوات الأمن المحلية أمن المدينة وفقا للقانون الدولي، فضلا عن تيسير وتنسيق الدعم المقدم من الأمم المتحدة لمساعدة الطرفين على تنفيذ الإتفاق.
وشدد قرار مجلس الأمن الجديد على أهمية التعاون والتنسيق الوثيقين بين جميع كيانات الأمم المتحدة العاملة في اليمن في سبيل منع إزدواجية الجهود وتحقيق أقصى قدر من الاستفادة من الموارد المتاحة، بما في ذلك مكتب المبعوث الخاص، والمنسق المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية، وفريق الأمم المتحدة القطري في اليمن، وبعثة الأمم المتحدة لدعم إتفاق الحديدة، وآلية الأمم المتحدة للتحقيق والتفتيش.
وطلب القرار من الأمين العام بالإسراع في نشر بعثة دعم إتفاق الحديدية على نحو كامل. كما دعا الطرفين المعنيين الى دعم جهود الأمم المتحدة، وكفالة سلامة أمن أفرادها وإنتقالهم ومعداتهم وامداداتهم الى اليمن دون عراقيل. وطالب القرار من جميع الدول وخاصة الدول المجاورة دعم جهود الأمم المتحدة حسبما يقتضيه تنفيذ ولاية البعثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى