الولايات المتحدة والعالم يودعا جورج فلويد إلى مثواه الأخير

النشرة الدولية –

بعد موجة غير مسبوقة من الاحتجاج العارمة التي عمت الولايات المتحدة ودول العالم، ضد الطريقة البشعة التي قُتل فيها جورج فلويد، الأميركي ذو الأصل الأفريقي، على يد شرطي أبيض جثا على رقبته في ولاية منوسوتا، توجهت أنظار العالم اليوم إلى المراسيم المهيبة لدفن فلويد في هيوستن الأمريكية مسقط رأسه، بحضور أقاربه والآلاف من المواطنين لتوديعه، بمشاركة سياسيون ونشطاء حقوقيون ومشاهير. وقد شوهد نعشه الذهبي وهو ينقل بواسطة عربة يجرها حصان إلى مثواه الأخير بجانب قبر والدته.

وقد وقف أكثر من ستة آلاف شخص أمام الكنيسة لوداعه قبل جنازته التي حضرها بالإضافة إلى العائلة والأصدقاء نحو 500 مدعو بينهم الممثلان تشانينغ تيتوم وجايمي فوكس والملاكم فلويد مايويذر الذي أشارت تقارير إلى تكفّله بمصاريف الجنازة، وقد وضع الجميع الكمامات.

وعلى الرغم من هيبة المناسبة، صدحت الموسيقى الفرحة والكلمات الوداعية في كنيسة “فاونتن أوف برايز” في جنوب هيوستن لوداع رجل لطيف وموهوب، أطلق موته حركة احتجاجية عالمية.

وقال آل غرين النائب عن تكساس إن “جورج فلويد غيّر العالم. سنجعل العالم يدرك أنه أحدث تغييرا”. وتابع “هناك مسؤولية ملقاة على عاتقنا تجاه كل فرد بألا نغادر اليوم بعد الاحتفال بحياته من دون أن نأخذ الخطوة التالية… لكي نضمن لأجيال المستقبل بأن هذا الأمر لن يتكرر”.

ومات فلويد في 25 أيار/ مايو خلال توقيفه بعدما ضغط عنصر أبيض في شرطة مينيابوليس بركبته على عنقه لنحو تسع دقائق وهو يستغيث “لا أستطيع أن أتنفس”، وقد تحوّلت كلماته الأخيرة إلى شعار للتظاهرات الاحتجاجية ضد عنف الشرطة والعنصرية.

 

خلال كلمات التأبين
إحدى قريباته تتحدث عن الراحل
إحدى قريباته تتحدث عن الراحل
النعش الذهبي يضم جثمان البطل الأسود
وجه لن ينساه العالم
النعش والأيدي والكاميرات في لحظة للتاريخ
رجال شرطة شاركوا في مراسم الجنازة
حضور حاشد لإلقاء نظرة الوداع على الجثمان
النعش يمضي إلى مثواه الأخيرة في شوارع هيوستن
لكن التظاهرات لا تزال مستمرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى