الرئيس الأمريكي المنتخب: لنتجاوز خلافاتنا للدفاع عن أمننا

النشرة الدولية –

بدأ الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن فعليا الخطوات الأولى نحو الانتقال إلى البيت الأبيض بعد 73 يوما، مستهلا عمله كما اعلن في خطاب الفوز، بتكريس مخططه لمواجه جائحة ڤيروس كورونا المستجد، وفيما كان بايدن يستعد مع نائبته كامالا هاريس للاستماع إلى إحاطة مشتركة أمس حول «كوفيد-19» من فريقهما الاستشاري برئاسة كبير الأطباء السابق فيفيك ميرفي ورئيس إدارة الأغذية والعقاقير ديڤيد كيسلر، تواردت الأخبار المبشرة حول فعالية لقاح طورته شركتا «بفايزر» الأميركية و«بيونتيك» الألمانية، بنسبة 90% بحسب نتائج المرحلة الثالثة. ورحب بايدن بالأخبار «الممتازة»، لكنه نبه إلى أن توفير اللقاح على نطاق واسع لن يتم إلا بعد عدة أشهر، لذا فإن الأميركيين بحاجة إلى الاستمرار في وضع الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

وقال بايدن في بيان «نبأ رائع، لكنه لا يغير هذه الحقيقة.. إعلان اليوم يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي». وأضاف «أهنئ النساء والرجال اللامعين الذين ساهموا في تحقيق هذا الاختراق وفي إعطائنا سببا للشعور بالأمل».

من جهته، الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصف التطور بـ«النبأ السار»، وكتب ترامب على تويتر بعد دقائق من إعلان الشركتين عن الأمر، «البورصة تسجل ارتفاعا كبيرا، لقاح في الطريق قريبا. فعال بنسبة 90% حسب تقارير. نبأ سار!».

وأعلن بايدن كذلك تعيين فريق عمله للتصدي لوباء «كوفيد-19» الذي أسفر عن وفاة أكثر من 237 ألف شخص في الولايات المتحدة وأصبحت أميركا أول دولة يتخطى فيها عدد الإصابات حاجز الـ10 ملايين.

ودعا بايدن الأميركيين إلى ضرورة «تجاوز خلافاتنا للدفاع عن أمننا»، مؤكدا أنه لن يدخر «أي جهد لوضع حدّ لجائحة كورونا»، لافتا إلى «أننا سننشئ مجلسا استشاريا يضم خبراء على مستوى منظمة الصحة العالمية، ليكون للولايات المتحدة دور ريادي في التصدي لجائحة كورونا». وأضاف «سنتعاون مع الحكام والقادة في الحزبين الجمهوري والديموقراطي في هذا الإطار»، داعيا الى الوحدة من اجل المواجهة الفعالة لهذا الڤيروس.

من جهة اخرى، شدد بايدن على أنه سيعمل على استعادة «القيادة الأميركية على المستوى الدولي».

كما أطلق الرئيس المنتخب ونائبته موقعا الكترونيا انتقاليا BuildBackBetter.com وحسابا على تويتر @Transition46 بخصوص المرحلة الانتقالية. ونشر الموقع الإلكتروني الانتقالي لبايدن أربع أولويات سيعمل عليها الرئيس المنتخب: كوفيد-19 والتعافي الاقتصادي والمساواة العرقية والتغير المناخي. وقال الموقع إن «الفريق الذي يتم جمعه سيواجه هذه التحديات اعتبارا من اليوم الأول»، في إشارة إلى 20 يناير 2021، يوم تسلمه السلطة كالرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

ويواصل مستشارو بايدن مسيرة الاستعداد للانتقال الى البيت الابيض، كما أنهم يبحثون في أمر المرشحين لتولي المناصب الكبرى في الحكومة، إلا أن الفترة الانتقالية لا يمكن أن تبدأ بجدية إلا بعد أن تعلن إدارة الخدمات العامة الأميركية المشرفة على الممتلكات الاتحادية اسم الفائز.

لكن وفقا لتقرير صحيفة «واشنطن بوست» فإن الهيئة الأميركية التي تمنح التفويض للعملية الانتقالية لم تتواصل بعد مع فريق الرئيس المنتخب جو بايدن.

ولم تعط إميلي ميرفي، التي عينها ترامب لإدارة هذه الوكالة، الإذن ببدء الفترة الانتقالية. وذكرت الصحيفة أن الإدارة ترفض إرسال خطاب يمنح فريق بايدن التحرك بالشكل الصحيح. وهو ما سيشكل قبولا لانتصار بايدن.

وتتمتع إدارة الخدمات العامة بسلطة منح «الفائز الواضح» في الانتخابات الرئاسية إمكانية دخول المباني الرسمية والوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني والمسؤولين وأنظمة الكمبيوتر، فضلا عن توفير الأموال لعملية الانتقال ومساحة للفريق القادم للعمل.

وفي حالة التأخر في انتقال السلطة، فسوف تكون هذه هي المرة الوحيدة التي يحدث فيها هذا باستثناء عام 2000، عندما تم حسم نتيجة الانتخابات بحكم من المحكمة العليا بعد أسابيع من الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى